المنتدى الثقافي- مجدلزون ***CULTURAL FORUM OF MAJDELZOUN ***CFM
مجدلزون...
عروس تنام على هضابٍ وتلال...
تسترخي بين احضان الطبيعة...
يعبق فيحها اريجاً وزهور...
تنادي المدى...
تحاكي الزمن لتعطيه بعضاً مما عندها...
انها حكاية لا تنته...
وبداية تتجدد كل يوم...ا
------------------------------------------------
قرية تنام على مخدة البحر.....وفراش السهل.....حين تنظر بعينها....تجد تلك المدينة التي من شدة عشقها للبحر....سكنت قلبه........انها مدينة الامام الصدر صور ....وتنظر بالعين الاخرى فتجد مجموعة من اخوتها القرى الذين قطعوا معها.....عهد البقاء مع الخط المقاوم الممانع.......واذا نظرت الى الاعلى تشعر لنيف من الوقت...... انك في معبد لشدة روحانية الموقع.......كلام يطول فقط في معجم الرؤية من تلك القرية...........فكيف اذا قررنا وصفها بشكل كامل......كانني استطيع ان اسخر جميع الصفات التي احتوتها ثقافتي....وابقى مقصر..........انها مجدل زون قرية الجبل والبحر والسهل...قرية الحب ..والجمال......ا
----------------------------------------------------
يستوقفني اسم ضيعتي..خاصة اول جزء منه..وكانه اشتق من المجد..لا بل هو اشتق منه..فلمجدلزون اكثر من حكايةمع المجد و العزة..منذ الامام الصدر اعاده الله و حتى يومنا هذا..تغيرت الرايات او تلونتّ!! لا يهم..لان الجوهر واحد..و الطريق واحد. بل يكفي القول انه ما دامت راية الحسين تجمع كل الرايات فمجدلزون بخير لا بل الجنوب كله بخير...لقد زفت مجدلزون اكثر من مرة..و في كل مرة يكون زفافا جماعيا.. زفافا حسينيا..لقد شهدت بعضا من هذه الاحتفالات...تالفت هذه البلدة في اثواب زفافها...بيضاء ناصعة..بيضاء شامخة..تحكي في كل مرة حكاية غز و مجد لتتكرس كما ارادها الامام الصدر قرية من قرى الصمود و المواجهة..و قلعة من قلاع الانتصار..
المنتدى الثقافي- مجدلزون ***CULTURAL FORUM OF MAJDELZOUN ***CFM
مجدلزون...
عروس تنام على هضابٍ وتلال...
تسترخي بين احضان الطبيعة...
يعبق فيحها اريجاً وزهور...
تنادي المدى...
تحاكي الزمن لتعطيه بعضاً مما عندها...
انها حكاية لا تنته...
وبداية تتجدد كل يوم...ا
------------------------------------------------
قرية تنام على مخدة البحر.....وفراش السهل.....حين تنظر بعينها....تجد تلك المدينة التي من شدة عشقها للبحر....سكنت قلبه........انها مدينة الامام الصدر صور ....وتنظر بالعين الاخرى فتجد مجموعة من اخوتها القرى الذين قطعوا معها.....عهد البقاء مع الخط المقاوم الممانع.......واذا نظرت الى الاعلى تشعر لنيف من الوقت...... انك في معبد لشدة روحانية الموقع.......كلام يطول فقط في معجم الرؤية من تلك القرية...........فكيف اذا قررنا وصفها بشكل كامل......كانني استطيع ان اسخر جميع الصفات التي احتوتها ثقافتي....وابقى مقصر..........انها مجدل زون قرية الجبل والبحر والسهل...قرية الحب ..والجمال......ا
----------------------------------------------------
يستوقفني اسم ضيعتي..خاصة اول جزء منه..وكانه اشتق من المجد..لا بل هو اشتق منه..فلمجدلزون اكثر من حكايةمع المجد و العزة..منذ الامام الصدر اعاده الله و حتى يومنا هذا..تغيرت الرايات او تلونتّ!! لا يهم..لان الجوهر واحد..و الطريق واحد. بل يكفي القول انه ما دامت راية الحسين تجمع كل الرايات فمجدلزون بخير لا بل الجنوب كله بخير...لقد زفت مجدلزون اكثر من مرة..و في كل مرة يكون زفافا جماعيا.. زفافا حسينيا..لقد شهدت بعضا من هذه الاحتفالات...تالفت هذه البلدة في اثواب زفافها...بيضاء ناصعة..بيضاء شامخة..تحكي في كل مرة حكاية غز و مجد لتتكرس كما ارادها الامام الصدر قرية من قرى الصمود و المواجهة..و قلعة من قلاع الانتصار..
المنتدى الثقافي- مجدلزون ***CULTURAL FORUM OF MAJDELZOUN ***CFM
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الثقافي- مجدلزون ***CULTURAL FORUM OF MAJDELZOUN ***CFM

منتدى ثقافي عام ومتنوع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» لبيكَ نصر الله
الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 4:14 pm من طرف المحامي منير العباس

» الشاعر الشّاب طارق منير العباس في عيد الجيش العربي السوري
الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 3:57 pm من طرف المحامي منير العباس

» الشاعر الشَّاب طارق منير العباس يرثي صديقه الشهيد الشاب ذو الفقار العلي
الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 3:56 pm من طرف المحامي منير العباس

» مابين تونس والشآم
الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 3:54 pm من طرف المحامي منير العباس

» آذار يعرب
الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 3:51 pm من طرف المحامي منير العباس

» عودوا إلى شام الحمى
الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 3:50 pm من طرف المحامي منير العباس

» صقور الشعب
الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 3:48 pm من طرف المحامي منير العباس

» ياذا الشهيدُ سلاماً
الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 3:41 pm من طرف المحامي منير العباس

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالأحد مايو 19, 2013 7:12 am من طرف محمدطارق

» الخيار قصيدة بقلم المحامي منير عباس
الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2013 5:06 am من طرف المحامي منير العباس

» ثالوثُ لُبْنانَ الإباءِ
الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2013 4:46 am من طرف المحامي منير العباس

» عضو جديد ... وشكر للمنتدى ولجميع العاملين فيه
الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالجمعة فبراير 03, 2012 1:05 pm من طرف ابو اليسر

منتدى

 

 الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي رضا
مشرف الشؤون الدينية
مشرف الشؤون الدينية
علي رضا


عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 04/01/2011
العمر : 39

الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى)   الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالإثنين يناير 31, 2011 5:41 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على رسول الله محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ، في هذ البحث نتعرض لفتنة سقط فيها الكثير و الكثير منّا للأسف الشديد.البعض يحلل على هواه و البعض يحرّم دون دليل ، و البعض لا يكترث جهلاً منه بضرر ذلك البالغ على القلب و منه إلى المعتقد و منه إلى الفعل فيفسد إيمانه من جميع نواحيه. لذا كان لا بد من التعرض لبحث الغناء وسوف أقدم هذا البحث عبر حلقات كي لا يكون الكلام طويلا مملاً فكانت الحلقة الأولى حول حقيقة ومعنى الغناء لغة وفي اصطلاح الفقهاء .
* تاريخ الغناء
ينقل المؤرخون أن الغناء يرجع في تاريخه إلى بدايات وجود البشر وكان يتطور ويتوسع وينتشر وفقاً لإستقرار المجتمعات
يقول المسعودي " العود وما ناظره من فنون يعود تاريخه إلى زمان لمك الذي يفصله أربعة جدود عن أبي البشر آدم "
يقول إبن رشيق " العرب لم يكونوا السباقين في ميدان الغناء وإن عرفوا الحداء قديماً حيث نسب إلى مضر بن نزار "
يقول إبن خلدون " إن الروم والفرس سبقوا العرب في هذا الفنّ وأقسامه وحدوده وكان أكثر ما يكون من العرب في الخفيف الذي يُرقص عليه ويُمشى بالدف والمزمار ولم يزل هذا شان العرب ... فلما جاء الإسلام وإستولى على ممالك الدنيا وغلب عليهم الرّفه لما حصل لهم من غنائم الأمم ورقة الحاشية وغستحلاء الفراغ وافترق المغنون الفرس والروم فوقعوا في الحجاز وصاروا موالي العرب وغنوا جميعاً بالعيدان والطنابير والمعازف والمزامير ....
وقال المؤرخون أن الغناء لم يتوغل ويكثر في عهد الرسول (ص) وبقي كذلك حتى في زمن الخلفاء حتى إنتشر في زمن الأمويون بكثرة
ورد في رسالة الإمام الحسين عليه السلام لمعاوية " فخذ ليزيد ما أخذ فيه وإستقائه الكلاب ... والقيان ذوات المعازف وضرب الملاهي تجده باصراً "
وورد في كتاب التمدن " كان الوليد بن عبد الملك صاحب شراب ولهو وتهتك استدعى المغنين إلى البلاط من مكة إلى دمشق "
وكان يزيد بن عبد الملك حين يستمع إلى غناء حبابة وسلامة تصل به النشوة حدها فيقولك اريد أن أطير وأنه لما ماتت حبابة تركها بدون دفن واظهر عليها الجزع حتى جيفت "
ولما يكن الحال مع بني العباس افضل فقد ذكر إبن خلدون "أمعنوا (اي بني العباس ) في اللهو واللعب وإتخاذ الآت الرقص في الملبس والقضبان والأشعار ......


حقيقة الغناء :لم تعرف النصوص الشرعية مفهوم الغناء بما يكشف عن حقيقته ، ويحدد ماهيته . لأن ظاهرة الغناء من الظواهر الاجتماعية التي تختلف باختلاف المجتمعات ، وتتطور سعة وضيقاً بتغير ظروفها ، زمانية ومكانية .

وهكذا ظاهرة ـ حيث تخضع للعرف الاجتماعي وتتأثر به في تقلباتها وتغيراتها ـ يؤثر تحديدها على الغاية من ربطها بحكم ثابت يجب أن يراعى فيه جميع مصاديقها ، ولايقتصر فيه على بعضها ، وهي تلك المصاديق التي كانت عند العرب أيام صدور النصوص الشرعية .
فالغناء ، عندما يحكم عليه بأنه حرام ، لا يلاحظ به جنسية معينة أو قومية محددة أو لغة بعينها ، أو حضارة لذاتها ، فلا يختص بالغناء العربي ، أو الذي كان في عصر صدر الإسلام ، وإنما يراد به هذه الظاهرة أينما كانت في أي زمان ، وفي أي مكان ، وبأية لغة من لغات البشر .
ولكن الفقهاء المسلمين حاولوا أن يتوصلوا إلى الكشف عن ماهيته ، وتحديد حقيقته من خلال النصوص الشرعية أو الفهم العرفي العربي ، ومنه ينطلقون عن طريق معرفتهم للقدر الجامع (القاسم المشترك ) إلى معنى عام شامل .

ولكن النصوص الشرعية ـ كما ألمحت ـ لم تعرف الغناء بما يكشف عن حقيقته .
فإذاً , ليس أمامهم ـ إذا لم يرجعوا أمر تحديده إلى العرف الاجتماعي ـ إلا التعريفات اللغوية المذكورة في كتب اللغة العربية .

الغناء لغوياً:
خلاصة تعريف اللغويين للغناء هي التالي : هو التطريب بالصوت المسموع الملحن ، وفي مجلس اللهو

التعريف الفقهي للغناء:
نستطيع أن نقارن بين الغناء عند العرب وبين الغناء عند غيرهم ، من الأقوام فرساً أو غيرهم على أساس من القدر الجامع ( القاسم المشترك ) بين ظواهر الغناء عند مختلف المجتمعات .
والقدر المشترك هو : الغناء =الكلام + اللحن +التطريب( الطريقة الخاصة في أداء الأغنية )
تعريف الإمام الخميني (قدس سره ) : لقداخترنا نماذجاً من تعريف العلماء لنستشهد به على حرمة الغناء
قال في رسالته العملية " تحرير الوسيلة " :
الغناء حرام فعله وسماعه والتكسب به .وليس هو مجرد تحسين الصوت ، بل هو مده وترجيعه بكيفية خاصة مطربة تناسب مجالس اللهو ومحافل الطرب وآلات والملاهي "
قال السيد القائد : حرمة الغناء قد ثبت بالتعبد من الشرع وهي من الثوابت في فقه الشيعة .
قال السبزواري : ولا خلاف عندنا تحريم الغناء في الجملة والأخبار الدالة عليه متظافرة
قال الشيخ الطوسي : وكسب المغنيات وتعلم الغناء حرام
قال المحقق الحلي : وما هو محرم في نفسه الغناء
قال العلامة المجلسي : لا خلاف في حرمة الغناء عند علماء الشيعة

ومما تقدم نفهم أن علماء الإمامية اتفقت كلمتهم على حرمة الغناء ولا خلاف بينهم نعم إختلفوا في حرمته ذاتياً أم عرضياً بمعنى أن منهم رأى سبب الحرمة هو إدائه في البيوت المخصصة له ومنهم من رأى أن حرمته في الأداء إذا وقع على وجه اللهو المحرم وهكذا

ونستخلص من التعريف وغيره أن الطريق الذي سلكه الفقهاء إلى معرفة مفهوم الغناء هو إحدى الوسيلتن التاليتين : التعريف أو الإحالة

والتعريف ، تمثل في المعادلات التالية :
1ـ الغناء = الكلام + اللحن + الأداء + الإطراب .
2ـ أو = الكلام + اللحن + الأداء + بالكيفية المتعارف عليها عند أهل الفن .
3ـ أو = الكلام + اللحن + الأداء المقترن بما هو محرم شرعاً .
4ـ أو = الكلام + اللحن + الأداء في حفل غنائي .

أما الإحالة فإلى أحد العرفين :
1-العرف العام ( أبناء المجتمع ) فما يراه أبناء المجتمع غناء فهو الغناء .
2ـ العرف الخاص ( أهل الفن) فما يراه أهل الفن غناء فهو غناء .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali al jabali
مشرف شؤون بلدة مجدلزون
مشرف شؤون بلدة مجدلزون
ali al jabali


عدد المساهمات : 608
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى)   الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالإثنين يناير 31, 2011 8:54 am

الموضوع مهم جدا
ولكن أعتقد أن تأثر المجتمع بالغناء واضح
و من الصعب التخلّص من هذه الظاهرة في وقت قصير
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LEBNAN

LEBNAN


عدد المساهمات : 301
تاريخ التسجيل : 01/01/2011
العمر : 39

الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى)   الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2011 3:44 am



موضوع مثير للنقاش

وانا بختلف بكثير من الامور معك يا اخ علي

انا بشوف ان الموسيقى تهذب النفس وتهدئ الاعصاب وتخاطب الروح


يعني بصراحة انا من هواة الموسيقى الحلوة ان كانت كلاسكية او غيرها


الموسيقى يلي بتعجبني بسمعها

مشكور على هالموضوع


والسلام عليكم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي رضا
مشرف الشؤون الدينية
مشرف الشؤون الدينية
علي رضا


عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 04/01/2011
العمر : 39

الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى)   الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2011 3:54 am

LEBNAN كتب:


موضوع مثير للنقاش

وانا بختلف بكثير من الامور معك يا اخ علي

انا بشوف ان الموسيقى تهذب النفس وتهدئ الاعصاب وتخاطب الروح


يعني بصراحة انا من هواة الموسيقى الحلوة ان كانت كلاسكية او غيرها


الموسيقى يلي بتعجبني بسمعها

مشكور على هالموضوع


والسلام عليكم


سلام أخ لبنان
لم نتكلم عن الموسيقى بعد ويأتي الكلام عنها ان شاء الله ولم أقل أن كل الموسيقى حرام انتظر الحلقات القادمة من البحث وهذا الموضوع لم أطرحه للنقاش إلا إذا نوقش علمياً أي من ناحية الأدلة وليس من الناحية السطحية وانت لا تختلف معي فأنا أحب الموسيقى ولكن المحللة وليست المحرمة وشكرا لك على هذه المداخلة وترقب بقية الحلقات من البحث ثم أبد رأيك فالكلام هنا حول نظرة الإسلام إلى الغناء لا نظرتنا نحن إلى الغناء وباعتقادي يجب أن يكون نظرنا إلى ما يريده ديننا الذي ننتمي إليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
LEBNAN

LEBNAN


عدد المساهمات : 301
تاريخ التسجيل : 01/01/2011
العمر : 39

الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى)   الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2011 3:58 am



شكراً لك وللتوضيح

ونحن بانتظار مواضيعك المميزة والمفيدة

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي رضا
مشرف الشؤون الدينية
مشرف الشؤون الدينية
علي رضا


عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 04/01/2011
العمر : 39

الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى)   الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2011 4:05 am

عفوا أنا أشكرك وأشكر اهتمامك بكافة المواضيع التي تضيف عليا رداً
دمت في رعاية الله وحفظه وإلى الأفضل إن شاء الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم الدر
المشرف العام
المشرف العام
مريم الدر


عدد المساهمات : 346
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى)   الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2011 5:25 am

انا ارى ان هذا الموضوع هو تكملة لما بدأته في موضوع العقيدة ، بارك الله فيك لنشرك الوعي الديني فقهيا كان كهذا الموضوع او عقائديا كما في موضوع الاصول.
ولكن ارجو ايضاح نقطة هل يمكن ان يختلف تحريم الغناء اذا اختلف تعريفه؟ يعني اذا كان تعريف الغناء هو فقط المتعارف عند اهل الفن و الخاص بمجالس اهل اللهو و الطرب فعل هذا يعني ان غيره من الغناء حلال كالزجل او ظاهرة الموالد المنتظرة حديثا و التي تتضمن كلاما و لحنا و اداء و لكن تحصل بمجالس يطلق عليها شرعية؟؟
شكرا لك و الله يعطيك العافية.  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي رضا
مشرف الشؤون الدينية
مشرف الشؤون الدينية
علي رضا


عدد المساهمات : 142
تاريخ التسجيل : 04/01/2011
العمر : 39

الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى)   الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2011 6:02 am

أشكرك أخت مريم على هذا السؤال المهم
نعم يختلف الحكم باختلاف متعلقه يعني يختلف الحكم باختلاف الموضوع فيختلف أيضا حكم الغناء بحسب تعريفه وهذا سوف نبينه في الحلقات القادمة وأنا أجبت عن سؤالك في موضوع لنبني معا عقية صحيحة فأرجو أن يكون الجواب شافيا هنا وهناك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.ALI
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
Dr.ALI


عدد المساهمات : 797
تاريخ التسجيل : 30/12/2010

الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى)   الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 01, 2011 12:03 pm




بانتظار البقية

وشكراً لجهودك


تحياتي واحترام
ي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/group.php?gid=260686643691&v=wall#!/
 
الغناء في الإسلام (الحلقة الأولى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الغناء في الإسلام (الحلقة الثانية)
» محاضرة يوم الجمعة (لا بديل عن الدين) الحلقة الأولى
» الحلقة الأخيرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الثقافي- مجدلزون ***CULTURAL FORUM OF MAJDELZOUN ***CFM :: المنتدى الثقافي العام :: منتدى الشؤون الدينية-
انتقل الى: