المنتدى الثقافي- مجدلزون ***CULTURAL FORUM OF MAJDELZOUN ***CFM
مجدلزون...
عروس تنام على هضابٍ وتلال...
تسترخي بين احضان الطبيعة...
يعبق فيحها اريجاً وزهور...
تنادي المدى...
تحاكي الزمن لتعطيه بعضاً مما عندها...
انها حكاية لا تنته...
وبداية تتجدد كل يوم...ا
------------------------------------------------
قرية تنام على مخدة البحر.....وفراش السهل.....حين تنظر بعينها....تجد تلك المدينة التي من شدة عشقها للبحر....سكنت قلبه........انها مدينة الامام الصدر صور ....وتنظر بالعين الاخرى فتجد مجموعة من اخوتها القرى الذين قطعوا معها.....عهد البقاء مع الخط المقاوم الممانع.......واذا نظرت الى الاعلى تشعر لنيف من الوقت...... انك في معبد لشدة روحانية الموقع.......كلام يطول فقط في معجم الرؤية من تلك القرية...........فكيف اذا قررنا وصفها بشكل كامل......كانني استطيع ان اسخر جميع الصفات التي احتوتها ثقافتي....وابقى مقصر..........انها مجدل زون قرية الجبل والبحر والسهل...قرية الحب ..والجمال......ا
----------------------------------------------------
يستوقفني اسم ضيعتي..خاصة اول جزء منه..وكانه اشتق من المجد..لا بل هو اشتق منه..فلمجدلزون اكثر من حكايةمع المجد و العزة..منذ الامام الصدر اعاده الله و حتى يومنا هذا..تغيرت الرايات او تلونتّ!! لا يهم..لان الجوهر واحد..و الطريق واحد. بل يكفي القول انه ما دامت راية الحسين تجمع كل الرايات فمجدلزون بخير لا بل الجنوب كله بخير...لقد زفت مجدلزون اكثر من مرة..و في كل مرة يكون زفافا جماعيا.. زفافا حسينيا..لقد شهدت بعضا من هذه الاحتفالات...تالفت هذه البلدة في اثواب زفافها...بيضاء ناصعة..بيضاء شامخة..تحكي في كل مرة حكاية غز و مجد لتتكرس كما ارادها الامام الصدر قرية من قرى الصمود و المواجهة..و قلعة من قلاع الانتصار..
المنتدى الثقافي- مجدلزون ***CULTURAL FORUM OF MAJDELZOUN ***CFM
مجدلزون...
عروس تنام على هضابٍ وتلال...
تسترخي بين احضان الطبيعة...
يعبق فيحها اريجاً وزهور...
تنادي المدى...
تحاكي الزمن لتعطيه بعضاً مما عندها...
انها حكاية لا تنته...
وبداية تتجدد كل يوم...ا
------------------------------------------------
قرية تنام على مخدة البحر.....وفراش السهل.....حين تنظر بعينها....تجد تلك المدينة التي من شدة عشقها للبحر....سكنت قلبه........انها مدينة الامام الصدر صور ....وتنظر بالعين الاخرى فتجد مجموعة من اخوتها القرى الذين قطعوا معها.....عهد البقاء مع الخط المقاوم الممانع.......واذا نظرت الى الاعلى تشعر لنيف من الوقت...... انك في معبد لشدة روحانية الموقع.......كلام يطول فقط في معجم الرؤية من تلك القرية...........فكيف اذا قررنا وصفها بشكل كامل......كانني استطيع ان اسخر جميع الصفات التي احتوتها ثقافتي....وابقى مقصر..........انها مجدل زون قرية الجبل والبحر والسهل...قرية الحب ..والجمال......ا
----------------------------------------------------
يستوقفني اسم ضيعتي..خاصة اول جزء منه..وكانه اشتق من المجد..لا بل هو اشتق منه..فلمجدلزون اكثر من حكايةمع المجد و العزة..منذ الامام الصدر اعاده الله و حتى يومنا هذا..تغيرت الرايات او تلونتّ!! لا يهم..لان الجوهر واحد..و الطريق واحد. بل يكفي القول انه ما دامت راية الحسين تجمع كل الرايات فمجدلزون بخير لا بل الجنوب كله بخير...لقد زفت مجدلزون اكثر من مرة..و في كل مرة يكون زفافا جماعيا.. زفافا حسينيا..لقد شهدت بعضا من هذه الاحتفالات...تالفت هذه البلدة في اثواب زفافها...بيضاء ناصعة..بيضاء شامخة..تحكي في كل مرة حكاية غز و مجد لتتكرس كما ارادها الامام الصدر قرية من قرى الصمود و المواجهة..و قلعة من قلاع الانتصار..
المنتدى الثقافي- مجدلزون ***CULTURAL FORUM OF MAJDELZOUN ***CFM
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الثقافي- مجدلزون ***CULTURAL FORUM OF MAJDELZOUN ***CFM

منتدى ثقافي عام ومتنوع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» لبيكَ نصر الله
مؤتمر وادي الحجير 1920 Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 4:14 pm من طرف المحامي منير العباس

» الشاعر الشّاب طارق منير العباس في عيد الجيش العربي السوري
مؤتمر وادي الحجير 1920 Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 3:57 pm من طرف المحامي منير العباس

» الشاعر الشَّاب طارق منير العباس يرثي صديقه الشهيد الشاب ذو الفقار العلي
مؤتمر وادي الحجير 1920 Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 3:56 pm من طرف المحامي منير العباس

» مابين تونس والشآم
مؤتمر وادي الحجير 1920 Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 3:54 pm من طرف المحامي منير العباس

» آذار يعرب
مؤتمر وادي الحجير 1920 Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 3:51 pm من طرف المحامي منير العباس

» عودوا إلى شام الحمى
مؤتمر وادي الحجير 1920 Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 3:50 pm من طرف المحامي منير العباس

» صقور الشعب
مؤتمر وادي الحجير 1920 Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 3:48 pm من طرف المحامي منير العباس

» ياذا الشهيدُ سلاماً
مؤتمر وادي الحجير 1920 Icon_minitimeالثلاثاء يونيو 17, 2014 3:41 pm من طرف المحامي منير العباس

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
مؤتمر وادي الحجير 1920 Icon_minitimeالأحد مايو 19, 2013 7:12 am من طرف محمدطارق

» الخيار قصيدة بقلم المحامي منير عباس
مؤتمر وادي الحجير 1920 Icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2013 5:06 am من طرف المحامي منير العباس

» ثالوثُ لُبْنانَ الإباءِ
مؤتمر وادي الحجير 1920 Icon_minitimeالإثنين فبراير 25, 2013 4:46 am من طرف المحامي منير العباس

» عضو جديد ... وشكر للمنتدى ولجميع العاملين فيه
مؤتمر وادي الحجير 1920 Icon_minitimeالجمعة فبراير 03, 2012 1:05 pm من طرف ابو اليسر

منتدى

 

 مؤتمر وادي الحجير 1920

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي محمّد الزّين
مشرف الشؤون السياسية
مشرف الشؤون السياسية
علي محمّد الزّين


عدد المساهمات : 536
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
العمر : 58

مؤتمر وادي الحجير 1920 Empty
مُساهمةموضوع: مؤتمر وادي الحجير 1920   مؤتمر وادي الحجير 1920 Icon_minitimeالخميس مارس 31, 2011 10:08 am


مؤتمر وادي الحجير
عقد أبناء وأحرار جبل عامل مؤتمر وادي الحجير بتاريخ 1920/4/24 وحضره لفيف من علماء جبل عامـل ونُخبه السياسية والفكرية والإجتماعية وعلى رأسهم الإمام المقدّس السيّد عبد الحسين شرف الدين ، والمقدّس السيّد عبد الحسين نور الدين ، إضافة إلى رموز الثـورة والمقاومـة وكانت أبرز مقرراتـه :

- طلب الإنضمام إلى الوحدة السورية .
- المناداة بفيصل ملكاً على سـوريا .
- الرفض المطلق لكلّ ما تدّعيه فرنسا من أطماع في المنطقـة .
- لزوم الطاعة والإبتعاد عن الشرور، والمحافظة على أموال وأملاك المواطنين المسيحيين وأرواحهم ، ودفع الأذى عنهم وإنذار المعتدين والمخالفين شـرّ الجـزاء .

هذا وقد إنتُدب الإمام السيّد عبد الحسين شرف الدين ، للسفر إلى سوريا ودمشق لرفع القرار إلى الحكومة العربية السورية ، عندها ضرب الفرنسيون مشروع الوحدة ، عندما أعلن الجنرال الفرنسي "غورو " ولادة دولة لبنان الكبير ، مع الإشارة إلى أنّ مشروع قيام دولة وحـدوّية في المنطقة لم يقتصر فقط على المسلمين ، فهناك قوى حزبية وجمعيات كانت في هذا السياق ،
وخلاصة القول ، وهكذا ومنذ اللحظة الأولى لولادة الكيان اللبناني ، إنقسم الشعب إلى فئتين ، فئة رحّبت بالدولة وانخرطت في بنائها والمشاركة في الحياة العامة ، وفئة رفضت الدولة ، وطالبت بالإنضمام إلى دولة سوريا ، وقاطعت المشاركة في الحياة العامة ، ومع بدايات سنوات الإنتداب الفرنسي ، بدأت السلطات الفرنسية بناء المؤسسات والإدارات والسلطات الرسمية اللبنانية ، وقد إعتمدت بذلك على التمثيل الطائفي في إختيار رجال الدولة الجُدد ، وفي تحديد صلاحيات الحاكم ، بإنشاء المجالس التمثيلية لدولة لبنان الكبير وتنظيم صلاحياته ومؤسساته ، وهو النظام الذي سيبقى نافذاً حتى صدور الدستور اللبناني عام 1926 ، وهكذا استمرت المعارضة للمشروع الفرنسي والتي بدأت قبل إعلان الدولة ، فقد كانت أغلب النخب الإسلامية بين عامي 1918 – 1920 تقف الى جانب الحكومة الفيصلية في الشام ، وتورد الصحف المحلّية آنذاك ، قبل وبعد إنشاء الدولة الجديدة ، أسماء النخب الإسلامية " رياض الصلح ، وعمر الداعوق ، ومختار بيهم ، وعلي سلام ، وأحمد عارف الزّين ، والشيخ عبد الحسين صادق ، والإمامين السيّد عبد الحسين شرف الدين ، والسيّد محسن الأمين وغيرهم من الأقطاب حيث شارك العديد من هؤلاء ، في إجتماعات المؤتمر السوري العام ، ورحّبوا سابقا ً بإعلان فيصل بن الحسين ، ملكاً على سوريا ، ولم يتفقوا بعد إعلان الدولة عن مشروع الوحدة السورية كمقدمة لمشروع بناء دولة عربية ، ولكن الأحداث الإقليمية والأوضاع البائسة للشعب العربي ، ساهمت في تكّريس مشروع التجزئة الإستعمارية للمنطقة ، وعليه سوف يبدأ الحديث القانوني والسياسي والإجتماعي من تاريخ إنشاء دولة لبنان الكبير ، ككيان وكدولة ، ضمّ المتصرفية والأقضية الأربعة ، بما تحّويه من طوائف ومذاهب ،.
الرفض الإسلامي للدولة ، قابله نشاط قـوي من قبل النخب المسيحية والتي إستفادت من تلك المقاطعة ، وأخذت تدخل الدولة اللبنانية من أبوابها العريضة والواسعة ، وهذا ما سيؤثر لاحقا ً على مفهوم المشاركة والحصص والتوازنات التي حكمت الحياة السياسية اللبنانية .
ولم تزل تداعيات تلك المواقف السياسية إلى اليوم وذلك لعدم فهم الحقائق السياسية والإجتماعية إلى يومنا هذا .
إنّ الواقع السياسي اللبناني ، واستكمال بناء الدولة فيه ، لم يمنع النخب الإسلامية من المضي قدماً في المطالبة بالوحدة السورية ، وهذا ما حصل عشيّة الإستفتاء على الدستور ، إذ جاءت أغلب أجوّبة تلك النُخب ، ترفض المشروع الدستوري من أساسه ، والأمر ذاته ، قام به النواب المسلمون في جلسة أيار عام 1926 والتي ناقشت مواد الدستور ، وعرفت تلك المرحلة الممتدة بين عامي 1926 و1936 ، سلسلة من المؤتمرات التي طالبت بالوحدة العربية السورية ، وأهمها ما عرف بمؤتمرات الساحل ، والتي كانت تحضرها أهم النُخب الإسلامية ، بالمطالبة بالوحدة السورية ، والرافضة للكيان اللبناني برعاية الإحتلال الفرنسي ، وهكذا بدأ التحول على إيجاد سياسة جديدة لدى النُخب الإسلامية ، تتجه منذ ذلك الوقت للبحث عن موقع جديد لها داخل الدولة اللبنانية ، وتمكّن المسلمون السنّة من التفاهم مع الموارنة ، لإيجاد إتفاق إسلامي مسيحي ، يؤسس لإستقلال لبنان ، وهو ما سيؤدي إلى إعلان قيام الميثاق الوطني عام 1943 ، والذي حكم لبنان لعقود طويلة ، وهو يندرج ضمن العرف الدستوري والذي أتى بنتيجته ، إن تخلّى المسيحيون عن فكرة الحماية الأجنبية ، وتخلّى المسلمون عن فكرة الإتحاد مع سوريا .

يتبع / من إعداد أبو قاسم الزّين


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي محمّد الزّين
مشرف الشؤون السياسية
مشرف الشؤون السياسية
علي محمّد الزّين


عدد المساهمات : 536
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
العمر : 58

مؤتمر وادي الحجير 1920 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مؤتمر وادي الحجير 1920   مؤتمر وادي الحجير 1920 Icon_minitimeالجمعة أبريل 08, 2011 9:35 am


تابع / ومن وجهة نظري كلمة حرّة /
أتحدث عن مرحلة الإنتداب الفرنسي ...

من نتائج ومآثر ذلك ، فقد بلي ثوب الإستقلال ، قبل أن يلبسه الشعب ، وقبل أن يتمتع به ، وقبل أن تتاح له الفرصة ، ليباهي به الدنيا والعالم كله ، وسرعان ما أدرك المواطن اللبناني ، الذي نزل إلى الشارع ، وواجه بنادق الفرنسيون بصدره العاري ، وواجه دباباتهم بساعده الأعزل ، وخصوصاً على أرض جبل عامل والبقاع ، حيث سفكوا الدماء يُمنة ويُسرى من أبناء أرضه المُباركة ، والتي كانت عصيّةً على كُل محتل وغازي وظالم ، وسُرعان ما أدرك أنّ هناك صفقات ومؤامرات ، بين المستعمرالجديد ، وبين أولئك الساسة والتي كانت تدور وراء الكواليس ، والذين لم يستطيعوا أن يفهموا معنى الإستقلال الحقيقي للبنان ، إلاّ جسّراً يعبرون عليه لتحقيق ثرواتهم وتسلّطهم وأنانيتهم ، وخدمة لزعاماتهم العائلية والقبلية الموروثة ، لقد قبض المواطن اللبناني رجال الإستقلال بكل جـدّية وحقيقة ، وظنّ لطيبة وسلامة قلبه ، أنّهم كالملائكة بغير ذنوب ، لا أطماع ، ولا أهداف شخصية لديهم ، فإذا به يصطدم خلال فتـرة وجيـزة ، بوقائع وأحداث ، ما كانت تقع له في تصوّر أو مخيّلة .

إذاً ، الميثاق الوطني عام 1943 أصبح دستوراً للكيان اللبناني ، وخطهُ الشعب بدون شروط ولا مساومات ، هكذا فرض يومذاك ، لا الساسة ولا الزعامات السياسية ، هم فرضوا هذا الإستقلال ، وأي إستقلال هذا نتغنى به ، طالما أنّ بعض الساسة الذين لبسوا ثوب الإستقلال ، عقدوا العزم للإرتهان الغربي أحيانا ً ، والرجعي العربي الذين ولّدهم " سايكس بيكو " والتجزءة والتقسيم ، والخيانات الكبرى تارة أُخرى ، أي ثوب لإستقلال لبنان هذا نتغنى به ، وبعض الساسة اللبنانيون ، إرتموا في أحضان الصهيونية العالمية وإدارتها في واشنطن ، فهذا الثوب للذين تلبسوا به ، جاء صفقة ، يتمُ بموجبها تبادل المنافع والوظائف ، خدمة لمصالحها ولسياستها الدولية والإقليمية ، بعد أن كان في الأصل خاطراً ، طرأ في نفوس الأحرار والمقاومين ، الذين يستحقون هذا الوطن على إمتداده من أقصاه إلى أقصاه ، فالمارونية السياسية تحكم ، والطائفة الشيعية ، لا سبيل لها إلاّ الثورة والإحتجاج والمقاومة في وجه الطغاة الجبابرة والإقطاع السياسي والعائلي المتحكّم ، والكيان الصهيوني ، الذي زُرع في قلب منطقتنا العزيزة في عملية إستعمارية كبرى ، لم يشهد لها التاريخ مثيلاً من قبل .

ومهما يكن من أمر ، فإنّ لبنان الكيـان والوطن ، بدأ مسيرته منذ 22 تشرين الثاني عام 1943 وهي مسيرةٌ إستقلالية في تاريخه ، كرّست الوطنية من جهة ، والطائفية من جهة أُخرى ، ولقد تم بـناء الإستقلال وميثاقهُ الوطني على الصيغة الطائفية ، ومن ثم توزيع مغانم الدولة اللبنانية وفقاً لصيغة إحصاء 1932 ، وبما أنّ علم السُكان ، علمٌ متطور ومتقدم وقابل للتعديل ، فإنّ سياسيي تلك المرحلة ، لم يأخذوا بعين الإعتبار وبشكل عام ، التبدُلات الديموغرافية التي ستحصل في البيئة السكانية للشعب اللبناني ، وخاصة الطائفة الشيعية على إمتداد أرض لبنان بكامله .

تحيــــــــــــــــــــــــاتــــــــــي للجميــــــــــع وشكرا ً ...






[justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مؤتمر وادي الحجير 1920
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة إلى وادي ونبع الحجير
» إنشودة قبريخا العاملية على تلال نبع ووادي الحجير /

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الثقافي- مجدلزون ***CULTURAL FORUM OF MAJDELZOUN ***CFM :: المنتدى الثقافي العام :: منتدى الحركات الثقافية في جبل عامل-
انتقل الى: