المنتدى الثقافي- مجدلزون ***CULTURAL FORUM OF MAJDELZOUN ***CFM
مجدلزون...
عروس تنام على هضابٍ وتلال...
تسترخي بين احضان الطبيعة...
يعبق فيحها اريجاً وزهور...
تنادي المدى...
تحاكي الزمن لتعطيه بعضاً مما عندها...
انها حكاية لا تنته...
وبداية تتجدد كل يوم...ا
------------------------------------------------
قرية تنام على مخدة البحر.....وفراش السهل.....حين تنظر بعينها....تجد تلك المدينة التي من شدة عشقها للبحر....سكنت قلبه........انها مدينة الامام الصدر صور ....وتنظر بالعين الاخرى فتجد مجموعة من اخوتها القرى الذين قطعوا معها.....عهد البقاء مع الخط المقاوم الممانع.......واذا نظرت الى الاعلى تشعر لنيف من الوقت...... انك في معبد لشدة روحانية الموقع.......كلام يطول فقط في معجم الرؤية من تلك القرية...........فكيف اذا قررنا وصفها بشكل كامل......كانني استطيع ان اسخر جميع الصفات التي احتوتها ثقافتي....وابقى مقصر..........انها مجدل زون قرية الجبل والبحر والسهل...قرية الحب ..والجمال......ا
----------------------------------------------------
يستوقفني اسم ضيعتي..خاصة اول جزء منه..وكانه اشتق من المجد..لا بل هو اشتق منه..فلمجدلزون اكثر من حكايةمع المجد و العزة..منذ الامام الصدر اعاده الله و حتى يومنا هذا..تغيرت الرايات او تلونتّ!! لا يهم..لان الجوهر واحد..و الطريق واحد. بل يكفي القول انه ما دامت راية الحسين تجمع كل الرايات فمجدلزون بخير لا بل الجنوب كله بخير...لقد زفت مجدلزون اكثر من مرة..و في كل مرة يكون زفافا جماعيا.. زفافا حسينيا..لقد شهدت بعضا من هذه الاحتفالات...تالفت هذه البلدة في اثواب زفافها...بيضاء ناصعة..بيضاء شامخة..تحكي في كل مرة حكاية غز و مجد لتتكرس كما ارادها الامام الصدر قرية من قرى الصمود و المواجهة..و قلعة من قلاع الانتصار..

المنتدى الثقافي- مجدلزون ***CULTURAL FORUM OF MAJDELZOUN ***CFM

منتدى ثقافي عام ومتنوع
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» لبيكَ نصر الله
الثلاثاء يونيو 17, 2014 4:14 pm من طرف المحامي منير العباس

» الشاعر الشّاب طارق منير العباس في عيد الجيش العربي السوري
الثلاثاء يونيو 17, 2014 3:57 pm من طرف المحامي منير العباس

» الشاعر الشَّاب طارق منير العباس يرثي صديقه الشهيد الشاب ذو الفقار العلي
الثلاثاء يونيو 17, 2014 3:56 pm من طرف المحامي منير العباس

» مابين تونس والشآم
الثلاثاء يونيو 17, 2014 3:54 pm من طرف المحامي منير العباس

» آذار يعرب
الثلاثاء يونيو 17, 2014 3:51 pm من طرف المحامي منير العباس

» عودوا إلى شام الحمى
الثلاثاء يونيو 17, 2014 3:50 pm من طرف المحامي منير العباس

» صقور الشعب
الثلاثاء يونيو 17, 2014 3:48 pm من طرف المحامي منير العباس

» ياذا الشهيدُ سلاماً
الثلاثاء يونيو 17, 2014 3:41 pm من طرف المحامي منير العباس

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الأحد مايو 19, 2013 7:12 am من طرف محمدطارق

» الخيار قصيدة بقلم المحامي منير عباس
الإثنين فبراير 25, 2013 5:06 am من طرف المحامي منير العباس

» ثالوثُ لُبْنانَ الإباءِ
الإثنين فبراير 25, 2013 4:46 am من طرف المحامي منير العباس

» عضو جديد ... وشكر للمنتدى ولجميع العاملين فيه
الجمعة فبراير 03, 2012 1:05 pm من طرف ابو اليسر

منتدى

شاطر | 
 

 مقابلة خاصة مع الدكتور علي فقيه:وعي الاعلام في نشر ثقافة الصحة والطب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dr.ALI
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 797
تاريخ التسجيل : 30/12/2010

مُساهمةموضوع: مقابلة خاصة مع الدكتور علي فقيه:وعي الاعلام في نشر ثقافة الصحة والطب   الخميس فبراير 24, 2011 9:32 am



لقاء مع الدكتور فقيه - الموضوع : وعي الاعلام في نشر ثقافة الصحة والطب

الموضوع : وعي الاعلام في نشر ثقافة الصحة والطب.
الضيف الكريم : د. علي فقيه






أهلاً ومرحباً بكم اعزائي الكرام


لا شك ان للاعلام دور واهمية بنشر الوعي والثقافة بشكل عام, والصحة هي من احد اهم هذه المواضيع التي يسير بها الاعلام بكل اتجاه حسب ظروف المرحلة من جانب وحسب الهدف الاعلامي من جانب اخر. الا ان الاعلام يلعب ادواراً مختلفة واحياناً متناقضة فيما يخص الصحة, وذلك بسبب بعده عن المعايير الطبية او العلمية... فهو يختصر كل الدراسات برأي خبير اعشاب او تجربة شخصية او بناءً على معلومات غير موثقة ولا تستند الى مرجع علمي. فظاهرة طب الاعشاب من جهة والطب النبوي من جهة اخرى جعل الطب الحقيقي في مكان آخر محتفظاً بمكانته العلمية والمخبرية. فمن اجل نشر اي موضوع طبي , لا بد من اعتماد مقاييس طبية وعلمية وذكر المرجع من اجل الوصول الى خدمة صحية خالية من اية شوائب.

هذه مقدمة مختصرة لهذا الموضوع, وانا على استعداد للاجابة عن اسئلتكم الطبية والصحية وكل ما له علاقة بصحة الانسان. اتمنى ان اُوفق باجاباتي لتكون فائدة مباشرة لكم




هل يكفي لان يكون الاعلامي على شاشات التلفزة مطلعا الى مصادر كي يستحق مسؤولية النصح والارشاد علنا , أو علينا ان نتأكد من اختصاصه وخلفيته العملية وليس فقط النظرية؟

من الافضل ان يكون الاعلامي من ذوي الاختصاص بحيث يعتمد في ارشاده الى مصادر موثوقة واحصائيات علمية بالاضافة الى مشاركة اخصائيين في موضوع الارشاد من ذوي الكفاءة والخبرة والاطلاع. ولا يكفي للاعلامي الخوض في مواضيع صحية بدون الالمام الكامل بكل جوانب الموضوع لانه يعني صحة الانسان وبالتالي تقع عليه مسؤولية اخلاقية وانسانية, لذا من الافضل ان يكون الارشاد الصحي بحضور طبيب لان في ذلك توضيح مباشر بناءً على خلفية طبية وتجربة عملية. اخيراً لا يكفي الاطلاع على موضوع ليصبح الاعلامي طبيباً ومرشداً صحياً فيعطي النصائح واحياناً الوصفات بناءً على ما فهمه من اطلاعه وبدون خلفية علمية تستند الى دارسات موثوقة.

2- متى يصبح الطبيب ساعيا الى تسويق حضوره اعلاميا , وما تأثير التغاضي عن هدفه الانساني الرامي الى الارشاد الطبي والصحي ؟

الطب رسالة انسانية بالاضافة الى انها مصدراً اساسياً للمعيشة, ولكن تبقى المهنة حاملة في كنفها كل القيم الانسانية التي يجب ان تنعكس سلوكاً في ممارسة المهنة. ولا يجب ان يسعى الطبيب الى تسويق نفسة بل ان هذا التسويق سيكون حاضراً اذا ما مارس مهنته بطريقة صحيحة وبشكل انساني. وللطبيب دوره الارشادي بالاضافة الى الممارسة العملية للمهنة لان هنالك مسؤوليات اجتماعية وصحية تنعكس على واقعه سلباً او ايجاباً, وبالتالي هو جزء من هذا المجتمع والذي يُلقي عليه مسؤوليات اضافية كونه من هذه النخبة الاجتماعية فتصبح المسؤولية اكبر وهو مُطالب دائماً بالتصدي لكافة المواضيع الصحية والبيئة وكل ما له علاقة بصحة الانسان.


3-أحيانا في بعض الدراسات الاحصائية التي –عادة –تنشر في الجرائد اليومية , تتضارب مع سواها والتي نشرت مسبقا ومن مدة وجيزة , ما السبب في المفارقات النوعية والرقمية في نتائج الاحصاءات الطبيبة والتي تكون غالبا صادرة من مراكز للاحصاء الطبي ؟

ان اغلب الدراسات والاحصاءات تعتمد مقايس مختلفة حسب المجتمع واللغة والبيئة , واعتقد ان اختلاف الاحصائيات يعود عادة الى اعتماد مقاييس غير موحدة او لعدم التخصص في هذه الابحاث. ولذا بموضوع الدرسات والاحصائيات الافضل اعتماد المقاييس العالمية والابتعاد قدر الامكان عن التفاصيل الخاصة وكذلك يجب ان يكون البعد المعياري متوافق مع الواقع.




4-هنالك الكثير من الاشخاص يستخدمون عنوان اسمه " علم التارو " بحيث يتم استناد اسمه الشخصي وتاريخ الميلاد , ليتحول الى نصائح طبية بشكل مباشر ! ..
هل بات التشخيص الصحي بهذا الاستسهال المستخف ؟ ما تعليقكم


لا احب الدخول في هكذا امور احتراماً لعقولنا ولعقول الاخرين... ويكفي القول انها مهزلة .

5-لمسنا منكم الترحيب السريع في استضافتكم ها هنا , هل بتلك الطريقة تصقل هدف الطبيب اعلاميا وارشاديا , وايصال الافادة الى القرّاء , وكيف تجد هذا الاسلوب مقارنة مع الزملاء الاطباء في ذات التوجه ؟


هذا الموضوع له علاقة بتربية الطبيب الاجتماعية والاكاديمية , فعلي الطبيب ان يسارع الى المساعدة عند اول فرصة بكافة المجالات لان هذا جزء من مهنته وبالتالي يترتب عليه مسؤوليات جمة عند كل مفصل سواء كان صحياً او اجتماعياً او ارشادياً... اخيراً , التلبية لدعوة ما تخضع لظروف كل طبيب ولا يجب التعميم في هذا الموضوع. فلكل طبيب ظروفه التي قد تتحكم به او باوقاته ولكن هذا لا يلغي مسؤولياته ابداً.

6-دكتور علي فقيه , ذكرتم انكم مدير قسم طبي في مستشفى فرنسي, فما هي الفوارق بين الاعلام العربي والفرنسي على الخصوص في اطار التوعية الصحية , كيف تجد الاتجاه العام لكلا الطرفين ؟

الاعلام الغربي بشكل عام منضبط ومقيد بقوانين تجعله يعرف حدوده , فهو يستخدم الاعلام لهدف محدد واضح وبناءً على معطيات ودراسات معينة. وهو لا يُغامر بالاخرين من اجل مكسب مادي او معنوي وان اراد ذلك فالقوانين تمنعه من هكذا سلوك.

اما في وطننا العربي وفي الشرق عامة, فغياب القوانين التي تحمي المتلقي تجعله في مهب الاعلام والاعلاميين على كافة المستويات. فيصبح التنجيم طب,علم الفراسة طب,التغذية طب, الصلاة طب, والايمان طب, حدث ولا حرج...!!!
امام هذا الواقع, لا بد من وجود قوانين تحفظ صحة المواطن من هذه الآفات الخطيرة (كمريم نور على سبيل المثال لا الحصر وكالعلاج بالاعشاب...) وغيرها الكثيرين الذين يعثون بالاعلام فساداً تحت اسم التوعية الصحية .



-واذا كان لا بد من ذكر الامر الصحي والنفسي لدى المشاهد العربي بغض النظر عن الآفات الصحية جراء تناول وصفات من التلفزة بشكل عشوائي , في مضمار الاعشاب وغيرها .. بل من ناحية تأثير الشاشة بحد ذاتها وكمتلقي مشاهدا كان ام مستمعا مما يعرضه الى مرض العصر وهو "التلوث السمعي " "والتلوث البصري " ما هو تعليقكم وما ابرز الافكار النفسية التي قد تؤدي الى عارض صحي لدى جمهور الاعلام - وخاصة جمهور الشاشة الصغيرة والانترنيت- ؟

طبعاً المشاهد او المُتلقى يتأثر سلباً في اغلب الاحيان ويعيش هواجس نفسية لما قد سمعه او فهمه من الاعلام, وهذا قد ينتج قلقاً نفسياً مما يجعله يبحث عن دواء او راحة لمشكلة غير موجودة. كل ذلك بسبب تلقينه معلومات غير دقيقة وغير علمية..

ان هذه الآفة قد تفيد اذا اقتصرت على ارشادات صحية وقائية على ان تكون مبنية على دراسات وابحاث دقيقة وتشكل حالة غير سوية اذا تعدت ذلك الى العلاج والوصفات العشوائية كما يحصل الان على اغلب الاقنية والاذاعات العربية...
باختصار, ان الاثار النفسية للعلاجات والبرامج الصحية هي اكثر بكثير من الفائدة المرجوه هذا ان كان هنالك من فائدة . وفي مقدمة هذه الاثار هو القلق والارتياب من مشكلة قد تكون غير موجودة مما ينعكس سلباً على الصحة


.


8-عربيا كما غربيا , هل تشعر بتكتّم اعلامي حول الاحوال الصحية المتدهورة والمتصاعدة الى حد ما في بعض الدول الذي بات هلعا , وتعتيم حول السلع والاطعمة -التي خلفها شركات انتاجية ضخمة - في اعلام الناس عن مساوئها ونتائجها, والتي تفضحها " مريم نور " في برامجها ,
واذا كان هذا واقع يستدعي التفاعل معه , هل لديكم بعض الامثلة على ذلك ؟



في اغلب الاغذية يوجد مواد ضارة بالصحة بنسب متفاوتة ولكن ذلك لا يستدعي الهلع الا فيما ندر. ولذا لا اعتقد بوجود هذا الخطر المحدق الذي ينقله او يصوره الاعلام...

أما موضوع السيدة مريم نور فهي لا تحترم عقول المشاهدين بتحاليلها الخيالية, فمثلاً هي تؤكد ان الجوز مفيد للدماغ لان شكله يشبه الدماغ, وان الفاصوليا مفيدة للكلى لانها تشبهها..والخ... امام هذه الحالة لا اجد نفسي الا اني استمع لشخص مكانة الطبيعي في المصح العقلي وليس على شاشة التلفزيون...مع الاعتذار من جميع معجبيها...

والسيدة مريم نور لا تفضح مساوئ السلع والاطعمة بل تفضح افكارها المتخلفة جداً امام جمهور يصفق لها بسبب طلاقتها في التحليل والتشخيص والعلاج القائم فقط على خلل مرضي تُعاني منه واعتقد انه جنون العظمة... او داء الملوك

وامام هذه الحالة, نجد مجتمعنا الشرقي سريع الانفعال والتأثر بمواضيع معقدة في الاصل ولكنها مُقدمة بطريقة بسيطة واحياناً ساذجة, هو اسير هذه البرامج البعيدة عن العلم والابحاث والدراسات. ولذا لا يجب التفاعل مع المواضيع الصحية الا اذا اعتمدت على دراسات وابحاث علمية وموضوعية. والامثلة كثيرة ولا حصر لها



9-هنالك مفاهيم طبية تنشر بشكل واسع على الانترنيت او التلفزيون عموما , هل ترى هنالك بعض الهفوات التي توقع العديد من المعبرين بالكلمات العلمية الخاطئة , وهل تجدون فرقا شاسعا بين ترجمة المفاهيم الأجنبية العلمية الى العربية , مما تجعل للاعلام عرضة للخطأ أيضا ؟


يوجد الكثير من الترجمة الخاطئة عند الكثيرين من الاعلاميين , وذلك بسبب بعدهم عن هذا الحقل وبسبب عدم وجود ترجمة حرفية باللغة العربية للكثير من المصطلحات.

كما ان احياناً كثيرة تكون الترجمة الحرفية مخالفة تماماً للمعني الطبي, وبالتالي على الطبيب او المختص توضيح الفكرة. وانا شخصياً لا اعرف كل المصطلحات باللغة العربية فهنالك الكثير منها لا يوجد له مرادف او معنى باللغة العربية. قد يكون هذا ناتجاً عن الخلفية الاكاديمية لدراسة الطب حيث خلال فترة الدراسة لم تنعلم حرفاً واحداً من اللغة العربية ...

اما عن ترجمة المفاهيم الاجنبية العلمية الى العربية فانها تتميز بان المفاهيم الاجنبية تتكلم مباشرة عن المشكلة بشكل صريح اما في اللغة العربية فانت بحاجة لبعض الصفحات لتعرف ما هو الموضوع ... لانه يوجد الكثير من الالتواءات والمصطلحات الادبية التي قد تسبق الموضوع. ففي اللغة العربية يأخذ الشكل اغلب الجهد على حساب المضمون واحياناً كثيرة يتلاشى المضمون بسبب الصور والاستعارة والتشبيه والسجع وما الى ذلك. والمشكلة برائي المتواضع هي عدم التخصصية في المقلات العلمية والمزج بينها وبين النص الادبي فيضيع المضمون وان وجد فانه يبقى بحاجة للبحث والجهد لمعرفة المقصود.




10-تتفاعل الوسائل الاعلامية بشكل سريع جدا مع اي مرض ينتشر للساعة نفسها , كمرض ما عرف بالانفلونزا , حينها تتضارب المعلومات او تنتشر بطريقة عشوائية .
اولا لما الوسائل تنكب على نشر معلومات اي مرض او فيروس , هل تجده مكسبا للمشاهدين والقراء فقط ليصبح وسيلة استثمارية لعقول المطلعين عليها ؟
والناس في تلك الحالة لمن تلجأ للحصول على المعلومات الصادقة , وحبذا لو تعطينا مثالا كموقع على الانترنيت , وكقناة عربية واجنبية تتحدث بصدق عن الحالات الصحية.وامثلة هي على العكس من ذلك.



ينبري الاعلام ويتصدى عند اول اشاعة او خبر او واقع مرضي او صحي اعتماداً على مصادر غير موثوقة بأغلبيتها او نتيجة تحليل اشخاص غير متخصصين او نتيجة لقراءاتهم الشخصية , وفي كل الحالات قد لا يكون الخبر والحقيقة العلمية هي الهدف بقدر ما يكون سبق اعلامي لكسب المشاهدين وهذا ما يجعل الموضوع محط هلع المشاهدين...

اما عن المصادر الموثوقة فهي محددة يمكن الوصول اليها بسهولة وبكافة اللغات, منظمة الصحة العالمية , وهذا عنوان موقعها:

www.who.org

ويمكنكم الاعتماد على هذا الموصع لتقصي الحقائق والمعلومات الصحية والطبية وذلك لان هذا الموقع هو متخصص ومسؤول بشكل مباشر عن كل ما له علاقة بالصحة والطب.





11-يقال ان اللابتوب وما فيه من انعكاسات ضوئية في كافة اجزائه العلوية والسفلى , تؤثر سلبا على العظام ولذا يمنع سنده على جسم الانسان . فهل هذا صحيح ؟

كل الاشعاعات لها تاثير على صحة الانسان ولكن بنسب ضئيلة جداً بحيث لا يمكن اعتبارها آفة او خطر مباشر على صحة الانسان ولذا لا يمكن اعتبارها مصدر مرضي وبالتالي لا حاجة لأية وقاية شديدة . بل يُفضل تجنب الاشعاعات بشكل عام دون هلع او خوف و اذا لم نستطع فلا خطر في ذلك.

12-اذا كان برنامج صحي يبث على قناة اسلامية . هل تعتبر لغة الثقة تتبلور اكثر استنادا على خلفية اسلامية ؟ وما رايكم بالذي يستثمر الدين كغلاف حوله ترويج واستثمار لادوية يدّعون انها علاجية ؟ وهل لكم بعض الامثلة ؟

الاسلام شريعة ودين الله وليس مركز ابحاث ودرسات ولا هو اكاديمية طبية تصدر المعلومات الطبية.... وان كل ما يحصل هو تعدي على الدين وعلى القيم الدينية وخاصة انهم يتعاطون مع الصحة بشكل ساذج ومتخلف جداً... وانا بكل تواضع اقول بان هذه البرامج هي مصدر تخلف لمجتمعنا ويجب تحذير المجتمع من هذه الافة التي قد توازي اي مرض او آفة صحية. فالدين دين, والطب طب, والفرق بينهما شاسع جداً والمقايس تختلف بطريقة معاكسة تماماً... ولكن للاسف ان مجتمعنا مجتمع يعتمد على الدين اكثر من الدواء في حال المرض وقد يعتمد على الشيخ (عالم الدين) اكثر من الطبيب الا اذا عجز هذا الاول فيذهب الى الطبيب او المستشفى... وعندي تجارب كثيرة في هذا الموضوع للاسف هذا هو واقعنا الشرقي بشكل عام والعربي بشكل خاص.


13-يتغاضى الاعلام بمجمله عن ذكر حيثيات علم الطاقة المؤثرة في عالم الانسان , وتهمّش غالبا في العديد من المساحات, وان ذكر خبره فجلّه غير موثوق ,
هل يعتبر هذا العلم واقعا في علم الطب ام لم يثبت مدى التحكّم وموضوعية وجوده فعليا بعد ؟


العلاج على طريقة علم الطاقة (ريكي- باليابانية) يساعد الانسان على التعرف على مكامن الطاقة الصحيحة التي تمنحه التوازن وذلك من خلال دمج طاقته الحيوية مع الطاقة الكونية وبالتالي التحكم بكافة وظائفه كالتنفس والحس والابتسام والغذاء والتعامل مع الآخرين وكذلك الحالات المختلفة التي يمر بها

ان (ريكي) يساعد الانسان على ايجاد حل للكثير من المشاكل والصعوبات التي قد تواجهه والتغلب عليها من خلال التأمل والهدوء والتصرف بحكمة وروية ...

ولا يعتبر علم الطاقة علم مستقلاً او معترفاً به كواحدة من علوم الصحة والطب فل انها فلسفة يابانية خاصة وهي بعيدة جداً عن الطب من كافة جوانبه



14-نسبة تقليد سلوك ما يعرض على الشاشة المتلفزة تتضاعف شيئا فشيئا , واثبتت الدراسات ان تلفزيون الواقع هو احد البرامج المؤثرة في السلوك , وادت الى بعض حالات الانتحار ..
ما رأيكم ؟ و هل سبق ان دخل احد الافراد لديكم في حالة طوارئ او عانى من عارض صحي , جراء التقليد الجنوني لتصرفات شخصيات الشاشة الصغيرة ؟ ( لدى الاطفال وسواهم )



ان التقليد هو سلوك يتميز بع الاطفال سواء عبر التلفزيون او عبر اشخاص معينين. والبرامج العنيفة عادة ما تكون محط انتباه الاطفال ولذا يلجا الطفل الى تقليد هذه السلوكات بطريقة بسيطة قد يؤذي به نفسه او قد يفقد به حياته. شخصياً لم اواجه مثل هذه الحالات ولكن اعرف الكثير من الحالات التي اودت بحياة بعضهم نتيجة لهذا التقليد.
وفي النهاية تبقى مسؤولية الاعلامي هي الاهم في عرض مشاهد قد تؤذي الاطفال او البالغين على حدٍ سواء.




15- كما نرى دكتور اناي تجربة او اختبار في الدول التي ليست عربية او اسلامية تحظى بتغطية اعلامية مميزة بغض النظر عن نتائجها واكيد انت تتابع هذا الامر .. اما في الدول العربية لانرى هكذا فهل السبب هي سياسيات القنوات ام انفسهم الاطباء الذين لايحبون ان يشار لهم بالبنان عند الفشل او المؤسسات التي تدعم وتغطي نفقات هذه الابحاث والتجارب؟؟؟؟

بالاصل لا يوجد ابحاث ودراسات جدية اكاديمية في وطننا العربي, وان وجدت فهي بمادرات شخصية او هيئات متخصصة لا تلاقي الدعم اللازم من الدولة ... وبالتالي لا يمكن ان ندعي ان لدينا ابحاث علمية متخصصة وممنهجة بدعم رسمي في اغلب الدول العربية بل جل ما قد نعمله هي مبادرات ودراسات محلية ينقصها الكثير من الشروط لتكون معتمدة عالمياً. والاعلام بطبيعة الحال يسعى الى الكسب المادي ولجذب الجمهور اليه... فلا يوجد دافع انساني او علمي يجعل من الاعلام مركزاً حاضناً ومواكباً للتطور العلمي بشكل عام والصحي بشكل خاص الا اذا تلاقى مع مصلحته النفعية.

16- عند موت المريض اثناء اجراء عملية جراحية من يتحمل الفشل بالدرجة الاول هل هو الطبيب المعالج الذي لم يدرس ويتمعن بحالة مريضه ام اسباب اخرى هي صلاحية العلاج ام ادارة المستشفى التي لم تكلف الطبيب المختص بالحالة علما ان في الدول الاوربية عندما يموت مريض في مستشفى يفتح تحقيق بسبب الوفاة وغالبا ماتكون النتيجة بطرد الطبيب ام في الدول العربية فللحديث لون اخر ؟؟؟

عادة الطبيب هو المسؤول بالدرجة الاولى عن مريضه في كل المراحل ولذا هو من يتحمل المسؤولية اولاً ويليه المستشفى ولكن بدرجة اقل بكثير ثانياً وتأتي المسؤوليات اللاحقة حسب كل حالة


3- كثيرا ما نجد عند عيادات الاطباء عبارتي " طبيب اخصائي" و " طبيب اختصاصي " مالفرق بينهم ؟؟؟؟

لا فرق ابداً بين المصطلحان



Quelle merveilleuse conversation


les Libanais sont fiers d'un médecin comme vous ! , ma question : Pensez-vous que le télévision à 3 dimensions est mal pour les yeux ?



شكراً لك هذا من لطفك

ان الشاشة ثلاثية الابعاد تعتمد على مزيج من الاشعاعات لتشكيل الصورة , وكما نعلم ان اغلب الاشعاعات مضرة بصحة الانسان ولكن نسب ضئيلة ومختلفة
فلا اعتقد بأنها تشكل خطراً مباشراً وخطيراً ولا يجب ان نتعقد من هذه التقنيات بل يمكن ان نتفادى الافراط في التعرض لهذه الاشعاعات.





مساؤكم خير
بالطبع نبدي للدكتور علي فقيه كافة احترامنا وتقديرنا كما شكرنا المخلص .. نتمنى للاخوة والاخوات المعرفة مما أضأتم عليه من اجابات كاملة وشافية لكثير من التساؤلات كما استفدت انا شخصيا
لكن حرصا على عدم الاطالة سنوقف اضافة المزيد من الاسئلة واعلن انتهاء الحوار بدءا من بعد يومين من هذا المساء , لكن سيبقى المجال مفتوحا للضيف الكريم بان يجيب على تساؤلات الاعضاء الاعزاء, خلال تلك الفترة المحددة..
مرة اخرى , نقدم ثناءنا الوردي لكم
بقيتم خير معطاء لخير تلامذة وابناء ودمتم دوما كما عهدناكم هنا بكامل الجهوزية والابداع في العلاج للطوارئ المعرفية والثقافية كالطوارئ الصحية...


شكراً لكم ولأسئلتكم اللطيفة, اتمنى ان اكون قد استطعت الاجابة على ما طرحتموه وان تكون الفائدة والمعرفة قد عمت وطغت على تواصلنا عبر هذا العالم الافتراضي

للجميع احلى تحية وكل الاحترام والتقدير
ولاي استفسار طبي يمكنكم طرحة على هذا الرابط:
http://cfm2010.yoo7.com/t36-topic
اتمنى لكم دوام الصحة
وكانت فرصة سعيدة ان تعرفت بكم من خلال اسئلتكم
دمتم بخير والى اللقاء

المقابلة موجودة على هذا الرابط: اضغط هنا






____________________________________________________
DR. ALI
جميل ...ولكن (صفحتي الخاصة)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/group.php?gid=260686643691&v=wall#!/
ali al jabali
مشرف شؤون بلدة مجدلزون
مشرف شؤون بلدة مجدلزون
avatar

عدد المساهمات : 608
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: مقابلة خاصة مع الدكتور علي فقيه:وعي الاعلام في نشر ثقافة الصحة والطب   الخميس فبراير 24, 2011 10:30 am

احلى تحية و تقدير الى الدكتور علي فقيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
HEBA
مشرف شؤون الاسرة والمرأة والازياء
مشرف شؤون الاسرة والمرأة والازياء
avatar

عدد المساهمات : 424
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: مقابلة خاصة مع الدكتور علي فقيه:وعي الاعلام في نشر ثقافة الصحة والطب   الخميس فبراير 24, 2011 3:44 pm

6



-دكتور علي فقيه , ذكرتم انكم مدير قسم طبي في مستشفى فرنسي, فما هي الفوارق بين الاعلام العربي والفرنسي على الخصوص في اطار التوعية الصحية , كيف تجد الاتجاه العام لكلا الطرفين

ا اشكرك على تلك المقابلة الصحية والغنية بالمعرفة والارشاد

واتمنى منك موضوع مهم جدا يتكلم
عن طاقات الانسان ..ويكيف يستطيع الانسان ان يبلور شخصيته وطاقاتها وينميها ويغذيها بالاعتماد على القوة الذاتية

وكيف نسعى من خلال العلم والطلب لنحافظ على اجسادنا وخلايانا لاطول عمر



وشكرا مجددا على تلك المقابلة التي اتاحت لي الفرصة
بالتعرف على مكان اقامة الدكتور علي فقيه

فأذا فكرت ان ازور فرنسا يوما اتوجه........... الى مستشفى الطب الفرنسي

وهناك يستقبلنا الدكتور على بحفاوة.........


وهذه لمحة او ربما فلشر جميل جدا ""
موفق يا دكتور علي





____________________________________________________
KODAMY
jocolor


عدل سابقا من قبل HEBA في الجمعة فبراير 25, 2011 5:47 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم الدر
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد المساهمات : 346
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: مقابلة خاصة مع الدكتور علي فقيه:وعي الاعلام في نشر ثقافة الصحة والطب   الخميس فبراير 24, 2011 10:16 pm

Quelle merveilleuse conversation, nous sommes tres fier d'un medecin comme toi. Merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed salman

avatar

عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 16/01/2011
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: مقابلة خاصة مع الدكتور علي فقيه:وعي الاعلام في نشر ثقافة الصحة والطب   الجمعة فبراير 25, 2011 4:00 am

احلى تحية لاحلى دكتور علي الله يعطيك العافية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
haj rodwan
المدير الاداري
المدير الاداري
avatar

عدد المساهمات : 409
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: مقابلة خاصة مع الدكتور علي فقيه:وعي الاعلام في نشر ثقافة الصحة والطب   الجمعة فبراير 25, 2011 4:21 pm

شكرا دكتور علي على هذه المقابلة الرئعة والغنية والمميزة اتمنى لك الابداع والتالق الدائم باذن الله
بالتوفيق ان شاء الله

تقيل تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.ALI
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 797
تاريخ التسجيل : 30/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: مقابلة خاصة مع الدكتور علي فقيه:وعي الاعلام في نشر ثقافة الصحة والطب   السبت فبراير 26, 2011 12:45 pm




شكراً لمروركم اللطيف

انسة هبة انا لست في فرنسا بل اعمل في احد المستشفيات الفرنسية

وسوف أضع موضوع بناءً لطلبك

*** *** ***



فاح عطركم بمروركم الكريم


لكم وللجميع احلى تحية

وكل الاحترام والتقدير



____________________________________________________
DR. ALI
جميل ...ولكن (صفحتي الخاصة)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/group.php?gid=260686643691&v=wall#!/
adnan fakih
مشرف المنتدى العام والرياضة
مشرف المنتدى العام والرياضة
avatar

عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 01/01/2011
العمر : 55
الموقع : مجدلزون

مُساهمةموضوع: رد: مقابلة خاصة مع الدكتور علي فقيه:وعي الاعلام في نشر ثقافة الصحة والطب   السبت فبراير 26, 2011 1:49 pm

مقابلة مميزة وموفقة وفيها من الاجابات الواضحة التي انارت لنا الكير من المسائل العلمية من وجهة نظر الطب خاصة في أعلام هذا الزمان والدعايات المروجة لكافة انواع الطب بكافة مسمياته.
شكرا" لك دكتور , واني افتخر بك دائما" والى المزيد من العطاءات والنجاحات والتوفيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RIMA-STAR

avatar

عدد المساهمات : 454
تاريخ التسجيل : 03/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: مقابلة خاصة مع الدكتور علي فقيه:وعي الاعلام في نشر ثقافة الصحة والطب   الثلاثاء مارس 01, 2011 9:12 am

adnan fakih كتب:
مقابلة مميزة وموفقة وفيها من الاجابات الواضحة التي انارت لنا الكير من المسائل العلمية من وجهة نظر الطب خاصة في أعلام هذا الزمان والدعايات المروجة لكافة انواع الطب بكافة مسمياته.
شكرا" لك دكتور , واني افتخر بك دائما" والى المزيد من العطاءات والنجاحات والتوفيق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقابلة خاصة مع الدكتور علي فقيه:وعي الاعلام في نشر ثقافة الصحة والطب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الثقافي- مجدلزون ***CULTURAL FORUM OF MAJDELZOUN ***CFM :: منتدى العلوم والتكنولوجيا :: منتدى الشؤون الصحية-
انتقل الى: