المنتدى الثقافي- مجدلزون ***CULTURAL FORUM OF MAJDELZOUN ***CFM
مجدلزون...
عروس تنام على هضابٍ وتلال...
تسترخي بين احضان الطبيعة...
يعبق فيحها اريجاً وزهور...
تنادي المدى...
تحاكي الزمن لتعطيه بعضاً مما عندها...
انها حكاية لا تنته...
وبداية تتجدد كل يوم...ا
------------------------------------------------
قرية تنام على مخدة البحر.....وفراش السهل.....حين تنظر بعينها....تجد تلك المدينة التي من شدة عشقها للبحر....سكنت قلبه........انها مدينة الامام الصدر صور ....وتنظر بالعين الاخرى فتجد مجموعة من اخوتها القرى الذين قطعوا معها.....عهد البقاء مع الخط المقاوم الممانع.......واذا نظرت الى الاعلى تشعر لنيف من الوقت...... انك في معبد لشدة روحانية الموقع.......كلام يطول فقط في معجم الرؤية من تلك القرية...........فكيف اذا قررنا وصفها بشكل كامل......كانني استطيع ان اسخر جميع الصفات التي احتوتها ثقافتي....وابقى مقصر..........انها مجدل زون قرية الجبل والبحر والسهل...قرية الحب ..والجمال......ا
----------------------------------------------------
يستوقفني اسم ضيعتي..خاصة اول جزء منه..وكانه اشتق من المجد..لا بل هو اشتق منه..فلمجدلزون اكثر من حكايةمع المجد و العزة..منذ الامام الصدر اعاده الله و حتى يومنا هذا..تغيرت الرايات او تلونتّ!! لا يهم..لان الجوهر واحد..و الطريق واحد. بل يكفي القول انه ما دامت راية الحسين تجمع كل الرايات فمجدلزون بخير لا بل الجنوب كله بخير...لقد زفت مجدلزون اكثر من مرة..و في كل مرة يكون زفافا جماعيا.. زفافا حسينيا..لقد شهدت بعضا من هذه الاحتفالات...تالفت هذه البلدة في اثواب زفافها...بيضاء ناصعة..بيضاء شامخة..تحكي في كل مرة حكاية غز و مجد لتتكرس كما ارادها الامام الصدر قرية من قرى الصمود و المواجهة..و قلعة من قلاع الانتصار..

المنتدى الثقافي- مجدلزون ***CULTURAL FORUM OF MAJDELZOUN ***CFM

منتدى ثقافي عام ومتنوع
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» لبيكَ نصر الله
الثلاثاء يونيو 17, 2014 4:14 pm من طرف المحامي منير العباس

» الشاعر الشّاب طارق منير العباس في عيد الجيش العربي السوري
الثلاثاء يونيو 17, 2014 3:57 pm من طرف المحامي منير العباس

» الشاعر الشَّاب طارق منير العباس يرثي صديقه الشهيد الشاب ذو الفقار العلي
الثلاثاء يونيو 17, 2014 3:56 pm من طرف المحامي منير العباس

» مابين تونس والشآم
الثلاثاء يونيو 17, 2014 3:54 pm من طرف المحامي منير العباس

» آذار يعرب
الثلاثاء يونيو 17, 2014 3:51 pm من طرف المحامي منير العباس

» عودوا إلى شام الحمى
الثلاثاء يونيو 17, 2014 3:50 pm من طرف المحامي منير العباس

» صقور الشعب
الثلاثاء يونيو 17, 2014 3:48 pm من طرف المحامي منير العباس

» ياذا الشهيدُ سلاماً
الثلاثاء يونيو 17, 2014 3:41 pm من طرف المحامي منير العباس

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الأحد مايو 19, 2013 7:12 am من طرف محمدطارق

» الخيار قصيدة بقلم المحامي منير عباس
الإثنين فبراير 25, 2013 5:06 am من طرف المحامي منير العباس

» ثالوثُ لُبْنانَ الإباءِ
الإثنين فبراير 25, 2013 4:46 am من طرف المحامي منير العباس

» عضو جديد ... وشكر للمنتدى ولجميع العاملين فيه
الجمعة فبراير 03, 2012 1:05 pm من طرف ابو اليسر

منتدى

شاطر | 
 

 التعليم عن بعد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nany



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 16/07/2011

مُساهمةموضوع: التعليم عن بعد    الإثنين يوليو 18, 2011 2:24 am

التعليم عن بعد :
نظراً لما يشهده العالم من تطورات وتوجهات متعددة شملت جميع أوجه النشاطات الفكرية والسياسية والإجتماعية فقد سارعت الجامعات إلى مواكبة لغة العصر الحالي المتطور بالمشاركة والاستناد إلى نوع من أنواع التعليم الذي يساهم في نشر ثقافة التعليم بين مختلف فئات المجتمع والمستند على إتفاقيات وتوثيقات دولية .
فانطلق مفهوم التعليم عن بعد منذ عام 1984 ميلادي واحتضن المجتمع الدولي المعاصر مفاهيمه ومبادئه وتسارعت في تطبيقه أعرق الجامعات بما أثبت من فعاليته بتحقيق نتائج إيجابية بتوفير موارد بشرية مؤهلة قادرة على مواكبة التطورات العلمية والمهنية .
اتخذت منظومة التعليم عن بعد تأييداً واسع النشاط واكتسبت توجهات فكرية عالية في تطوير أنظمته وكان المرتكز الأساسي لذلك عنصريين أساسيين، فكان العنصرالأول : التطور العلمي والتكنولوجي في وسائل الإتصالات التي طـُوعت لخدمة أجياله المختلفة ، ومروراً بتلك الأجيال فقد اكتسب مسميات مختلفه له وإن كانت تلك المسميات تصب في بوتقة التعليم عن بعد ، أما العنصر الأخر: فكان الدعم الدولي والإتفاقيات الداعمة لتلك المنظومة ومنها إتفاقية " ليما " بسويسرا لعام 1988 م ، إعلان دار السلام 1990 م ، إعلان منظمة اليونسكو لحقوق الإنسان لعام 1998 م ، وإعلان المؤتمر الدولي للجامعات العربية لعام 2004 م .
إن منظومة التعليم عن بعد لم تعد تهتم بالنطاق الجغرافي بل توجهت إلى مختلف شرائح المجتمع الدولي وبالتحديد تلك الشريحة التي ساهمت في بناء المجتمعات واندمجت وارتبطت بمسئوليات الحياة المختلفة ولم تحظَ بالتزود من محراب العلم والمعرفة فكانت النتيجة المثلى بتوفير جيل جديد متميز بالخبرة العملية والعلمية والمهنية على حدٍ سواء .
ساهم المجتمع الأوروبي والغربي إلى تطبيق مباديء وأسس تلك المنظومة والتي أثبتت طبقا للدراسات تغلُّب الجانب الإيجابي على نقيضه .
التعليم عن بعد (Distance Learning)
هو أحد طرق التعليم الحديثة نسبياً، و يعتمد مفهومه الأساسي على وجود المتعلٍّم في مكان يختلف عن المصدر الذي قد يكون الكتاب أو المعلم أو حتى مجموعة الدارسين.
خطأ شائع:
هناك خطأ شائع في اعتبار أن التعليم عن بعد هو مرادف للتعليم عبر الإنترنت, و في واقع الأمر فإن التعليم من خلال الإنترنت هو أحد وسائل التعليم عن بعد و لكن نظراً لانتشار الأول فانه اُعتبر في أحيانٍ كثيرة مرادفاً للتعليم عن بعد.


تطور وسائل التعليم عن بعد:

بدأ التعليم عن بعد من خلال بعض الجامعات الأوروبية و الأمريكية في أواخر السبعينات التي كانت تقوم بإرسال مواد تعليم مختلفة من خلال البريد للطالب، وكانت هذه المواد تشمل الكتب، شرائط التسجيل و شرائط الفيديو، كما كان الطالب بدوره يقوم بإرسال فروضه الدراسية باستخدام نفس الطريقة. و كانت هذه الجامعات تشترط حضور الطالب بنفسه لمقر الجامعة لأداء الاختبار النهائي الذي بموجبه يتم منح الشهادة للطالب. ثم تطور الأمر في أواخر الثمانينات ليتم من خلال قنوات الكابل و القنوات التليفزيونية و كانت شبكة الأخبار البريطانية BBC رائدة في هذا المجال. و في أوائل التسعينات ظهر الإنترنت بقوة كوسيلة اتصال بديلة سريعة و سهلة ليحل البريد الإلكتروني محل البريد العادي في إرسال المواد الخفيفة و الفروض. و في أواخر التسعينات و أوائل القرن الحالي ظهرت المواقع التي تقدم خدمة متكاملة للتعليم عن طريق الويب و هي الخدمة التي شملت المحتوى للتعليم الذاتي بالإضافة لإمكانيات التواصل و التشارك مع زملاء الدراسة من خلال ذات الموقع أو البريد الإلكتروني. و حديثا ظهرت الفصول التفاعلية التي تسمح للمعلم أو المحاضر أن يلقي دروسه مباشرة علي عشرات الطلاب في جميع أنحاء المعمورة دون التقيد بالمكان بل و تطورت هذه الأدوات لتسمح بمشاركة الطلاب بالحوار و المداخلة.

ما هو التعليم عن بعد ؟
ج : وأخيراً يمكن أن نعطي تعريفاً مختصراً للتعليم عن بعد "بأنه نقل برنامج تعليمي من موضعه في حرم مؤسسة تعليمية ما إلى أماكن متفرقة جغرافياً " ويهدف إلى جذب طلاب لا يستطيعون تحت الظروف العادية الاستمرار في برنامج تعليمي تقليدي.


Distance Learning:
Distance education or distance learning is a field of education that focuses on teaching methods and technology with the aim of delivering teaching, often on an individual basis, to students who are not physically present in a traditional educational setting such as a classroom. It has been described as "a process to create and provide access to learning when the source of information and the learners are separated by time and distance, or both." Distance education courses that require a physical on-site presence for any reason (including taking examinations) have been referred to as or courses of study.
التعليم عن بعد : هو مجال تعليمي يُركز في الأساس على التقنيات في نقل البرامج التعليمية للطلاب الذين لايتواجدون بشكل فعلي في بيئة تعليمية تقليدية كالفصول الدراسية في المدارس نستطيع القول بأنه عملية تعليمية توفر مصادر للتعليم والمعلومات للطلاب في حين كونهم لايتواجدون في نفس المكان. التعليم عن بعد هو نقل العلم من مراكز تجمعه في عواصم الدول إلى مدنها البعيدة التي لا تتوفر فيها وسائل وسائط المعرفة الضخمة والمتخصصة


المصدر :التعليم عن بعد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dr.ALI
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 797
تاريخ التسجيل : 30/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: التعليم عن بعد    الثلاثاء يوليو 19, 2011 2:39 am


هذه التقنية موجودة منذ زمن بعيد ولكنها غير معروفة عند اغلب الناس

وما زاد من تطور الدراسة عن بعد هو وجود الانترنت بحيث اصبحت اكثر سهولة من قبل

شكراً لمشاركتك الاولى والتي فيها الكثير من المعلومات المفيدة

تحياتي وتقديري

____________________________________________________
DR. ALI
جميل ...ولكن (صفحتي الخاصة)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.facebook.com/group.php?gid=260686643691&v=wall#!/
 
التعليم عن بعد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الثقافي- مجدلزون ***CULTURAL FORUM OF MAJDELZOUN ***CFM :: المنتدى الثقافي العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: