المنتدى الثقافي- مجدلزون ***CULTURAL FORUM OF MAJDELZOUN ***CFM
مجدلزون...
عروس تنام على هضابٍ وتلال...
تسترخي بين احضان الطبيعة...
يعبق فيحها اريجاً وزهور...
تنادي المدى...
تحاكي الزمن لتعطيه بعضاً مما عندها...
انها حكاية لا تنته...
وبداية تتجدد كل يوم...ا
------------------------------------------------
قرية تنام على مخدة البحر.....وفراش السهل.....حين تنظر بعينها....تجد تلك المدينة التي من شدة عشقها للبحر....سكنت قلبه........انها مدينة الامام الصدر صور ....وتنظر بالعين الاخرى فتجد مجموعة من اخوتها القرى الذين قطعوا معها.....عهد البقاء مع الخط المقاوم الممانع.......واذا نظرت الى الاعلى تشعر لنيف من الوقت...... انك في معبد لشدة روحانية الموقع.......كلام يطول فقط في معجم الرؤية من تلك القرية...........فكيف اذا قررنا وصفها بشكل كامل......كانني استطيع ان اسخر جميع الصفات التي احتوتها ثقافتي....وابقى مقصر..........انها مجدل زون قرية الجبل والبحر والسهل...قرية الحب ..والجمال......ا
----------------------------------------------------
يستوقفني اسم ضيعتي..خاصة اول جزء منه..وكانه اشتق من المجد..لا بل هو اشتق منه..فلمجدلزون اكثر من حكايةمع المجد و العزة..منذ الامام الصدر اعاده الله و حتى يومنا هذا..تغيرت الرايات او تلونتّ!! لا يهم..لان الجوهر واحد..و الطريق واحد. بل يكفي القول انه ما دامت راية الحسين تجمع كل الرايات فمجدلزون بخير لا بل الجنوب كله بخير...لقد زفت مجدلزون اكثر من مرة..و في كل مرة يكون زفافا جماعيا.. زفافا حسينيا..لقد شهدت بعضا من هذه الاحتفالات...تالفت هذه البلدة في اثواب زفافها...بيضاء ناصعة..بيضاء شامخة..تحكي في كل مرة حكاية غز و مجد لتتكرس كما ارادها الامام الصدر قرية من قرى الصمود و المواجهة..و قلعة من قلاع الانتصار..

المنتدى الثقافي- مجدلزون ***CULTURAL FORUM OF MAJDELZOUN ***CFM

منتدى ثقافي عام ومتنوع
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» لبيكَ نصر الله
الثلاثاء يونيو 17, 2014 4:14 pm من طرف المحامي منير العباس

» الشاعر الشّاب طارق منير العباس في عيد الجيش العربي السوري
الثلاثاء يونيو 17, 2014 3:57 pm من طرف المحامي منير العباس

» الشاعر الشَّاب طارق منير العباس يرثي صديقه الشهيد الشاب ذو الفقار العلي
الثلاثاء يونيو 17, 2014 3:56 pm من طرف المحامي منير العباس

» مابين تونس والشآم
الثلاثاء يونيو 17, 2014 3:54 pm من طرف المحامي منير العباس

» آذار يعرب
الثلاثاء يونيو 17, 2014 3:51 pm من طرف المحامي منير العباس

» عودوا إلى شام الحمى
الثلاثاء يونيو 17, 2014 3:50 pm من طرف المحامي منير العباس

» صقور الشعب
الثلاثاء يونيو 17, 2014 3:48 pm من طرف المحامي منير العباس

» ياذا الشهيدُ سلاماً
الثلاثاء يونيو 17, 2014 3:41 pm من طرف المحامي منير العباس

» لو من احلامك انك تتعلم تصميم المواقع والجرافيك
الأحد مايو 19, 2013 7:12 am من طرف محمدطارق

» الخيار قصيدة بقلم المحامي منير عباس
الإثنين فبراير 25, 2013 5:06 am من طرف المحامي منير العباس

» ثالوثُ لُبْنانَ الإباءِ
الإثنين فبراير 25, 2013 4:46 am من طرف المحامي منير العباس

» عضو جديد ... وشكر للمنتدى ولجميع العاملين فيه
الجمعة فبراير 03, 2012 1:05 pm من طرف ابو اليسر

منتدى

شاطر | 
 

  مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 25/4/2011

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
adnan fakih
مشرف المنتدى العام والرياضة
مشرف المنتدى العام والرياضة
avatar

عدد المساهمات : 406
تاريخ التسجيل : 01/01/2011
العمر : 56
الموقع : مجدلزون

مُساهمةموضوع: مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 25/4/2011   الإثنين أبريل 25, 2011 2:05 pm

25/04/11 22:35
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 25/4/2011


* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون لبنان


أرخت عطلة الفصح بظلالها على الوضع المحلي الذي ينتظر ان يستقطب اعتبارا من الغد مداولات سياسية في اطار محاولة جديدة لتأليف الحكومة، على الرغم من استمرار التباينات حول بعض العقد وأبرزها عقدة حقيبة الداخلية.


حتى ذلك الحين، هناك رصد للتطورات في المنطقة، والتي سجلت الآتي: عملية أمنية كبيرة في درعا لوقف ما تحدثت عنه مصادر رسمية حول عزم السلفيين اعلان إمارتهم. وأفادت المعلومات التي أوردتها وكالات الانباء عن سقوط قتلى وجرحى، فيما ذكرت أنباء من الرمثا الأردنية الحدودية عن سماع انفجارات مصدرها درعا. وفي ليبيا يتواصل قصف مدينة مصراتة بينما أغارت طائرات من حلف شمال الاطلسي على مكتب القذافي في العزيزية في طرابلس الغرب في أول استهداف مباشر للعقيد الليبي. وفي اليمن قتلى وجرحى في اطلاق نار على المحتجين في تعز واب والبيضاء.


وتجدر الإشارة إلى أن تطورات المنطقة أدت مع أحداث نيجيريا، إلى بلوغ سعر برميل النفط 124 دولارا، والمراقبون يشيرون الى اندفاع السعر باتجاه الأعلى.


*****************


* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"


من يريد أن تدفع سوريا ثمن موقفها القومي العربي الممانع والمقاوم في وجه المشروع الأميركي الإسرائيلي في المنطقة العربية؟ الإجابة على هذا السؤال تتضح معالمها يوما بعد يوم، في ظل السيناريوهات التي تتكشف، مطالب إصلاح لبتها القيادة السورية بحوار شامل وصدر رحب وسرعة قياسية في التطبيق لم تتجاوز العشرين يوما، الأمر الذي فاجأ من يقف خلف مخطط إستهداف سوريا، فانتقل الى سيناريو التخريب، مستندا الى وسائل إعلامية ضخمت ووجهت لخلق رأي عام لا يزال مقتنعا، بأن أمن سوريا فوق كل اعتبار، فالشعب السوري ملتف كعادته حول خياراتة الوطنية والقومية كما هو عند أي استهداف. ولمن خانته الذاكرة فالمرحلة الممتدة من الدخول الأميركي الى العراق وحتى العام 2010 خير شاهد، وهو ما يتأكد أكثر بعد لجوء الإدارة الأميركية للضغط على الحكومة السورية، عبر التلويح بفرض عقوبات على مسؤولين سوريين، علما ان كل الخيارات الأميركية جربت سابقا وسقطت عند عتبة دمشق، مع الإشارة الى أن الإدارة الأميركية العليلة لم تف بوعود الإصلاح التي ينتظرها الأميركيون منذ 4 سنوات. وانطلاقا من تفويض الشعب اتخذت الدولة السورية قرار الحسم، مواجهة مع المجموعات المسلحة التي عبثت بالأمن واستهدفت الجسم العسكري والشعب الآمن.


في ليبيا بقيت لغة النار تتكلم في ظل إستمرار غارات حلف شمال الأطلسي الذي قصف باب العزيزية، بالتوازي مع مواصلة نظام القذافي طرح المناورات الإلتفافية، وآخرها نسخة جديدة من هذه المناورات تحت مسمى خطة سلام لليبيا، مستعينا مرة أخرى بالإتحاد الإفريقي لتسويقها بعد أن فشل في وساطة سابقة جراء تمسك الثوار الليبيين بموقفهم المطالب برحيل القذافي.


ومن ليبيا إلى لبنان الذي خرج من فلك عطلة الفصح، وعينه على قيامة حكومته العتيدة، في ظل عودة النبض إلى اتصالات ولقاءات التأليف في مرحلة ما بعد الأعياد، مع تأكيد القوى السياسية على ضرورة ولادة الحكومة الميقاتية. وفي هذا الإطار جاء كلام المعاون السياسي لرئيس مجلس النواب النائب على حسن خليل، الذي اعتبر انه لم يعد مسموحا تأخير التشكيل، داعيا الى تأليف حكومة إنقاذ وطني، تكون أولى مهاماتها إعادة صياغة خطاب وطني جامع بين اللبنانيين. وحمل خليل رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري، مسؤولية التهجم على القيادات والمؤسسات السياسية من خلال أبواقه وبطريقة مباشرة وغير مباشرة. وتوجه إليه قائلا: "أنت الذي خرقت أدوار المؤسسات، عندما اعتقدت أنك قادر على السيطرة على الدولة، لكن يبدو أن البعض ينقصه حتى الآن الكثير من الوعي السياسي والقانوني".


وفي غمرة التطورات في لبنان والمنطقة تسلل العدو الإسرائيلي الى الجنوب، عبر خرق جديد للسيادة اللبنانية، تمثل بدخول آليات إسرائيلية وقوات راجلة قوامها نحو 30 جنديا، عبر الشريط الشائك عند بركة النقار باتجاه الأراضي اللبنانية المحررة وتمركزوا في المكان، الأمر الذي استوجب إستنفار الجيش اللبناني وقوات اليونيفل عند الجهة المقابلة من الحدود.


*****************


* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"


انتهت أيام الفصح المجيد على آمال بقيامة الحكومة العتيدة، وأفصحت معها عن مواقف وضعت نقاطا على كثير من الحروف المبعثرة في مرحلة التصريف المعطل بهدف التضليل، فرأس حكومة التصريف الذي بدأ يظهر حميته على دور المؤسسات والوضع المعيشي، هو الذي انتهك هذه المؤسسات ومنع قيام الدولة بغية العبور بها إلى مصالحه الخاصة تطبيقا للأجندة المرسومة له من الخارج، وفق ما رأى المعاون السياسي للرئيس نبيه بري النائب علي حسن خليل. والأجهزة التي تعمم الفوضى المبرمجة لتشويه صورة الأكثرية الجديدة، يفترض فتح ملفاتها لتحديد المسؤوليات، حسب ما دعا عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب حسن فضل الله.


الفوضى المبرمجة للوضع اللبناني توازت مع تكشف فصول جديدة لبرمجة أعدتها واشنطن لسوريا، بدأت مع استرجاع شروط كولن باول غداة غزو العراق وتمويل معارضين وفق صحيفة "جيروزليم بوست"، وقد لا تنتهي مع إعلان البيت الأبيض نيته فرض عقوبات على دمشق. في حين استمر تواتر الأنباء عن مواجهات في درعا وسقوط إصابات ترافقت مع دخول دبابات الجيش السوري اليها للقضاء على المجموعات المسلحة وإعادة الهدوء.


في هذه الأثناء برز في ليبيا ارتفاع وتيرة قصف الاطلسي على طرابلس، بينما استمرت سياسة الهدم والاعتقالات وانتهاك الحرمات في البحرين اسلوبا وحيدا للسلطات.


*****************


* مقدمة نشرة أخبار "أم تي في"


إنقضى زمن الفصح ولم تنجح الحكومة في كسر قشرة البيضة، وإذا تم البناء على المعطيات المتجمعة حتى الساعة فإن لا شيء ينبىء بولادتها هذا الأسبوع أيضا. فلا العظات الدينية غلبت المصلحة العامة على المصالح الخاصة، ولا الأحداث الداخلية أو الإقليمية الضاغطة حركت الأكثرية للإندفاع نحو التعجيل في سرقة اللحظة، التي قد لا تكون متاحة غدا لتأليف الحكومة. إنطلاقا من هذه الوقائع، ليس لدى المراقبين أي تصور لما يمكن أن يجترحه الرئيس المكلف من أجل كسر الجدار السميك الذي يحول دون نجاحه في إخراج حكومته العالقة في عنق الزجاجة منذ ثلاثة أشهر، ولعل الصورة الأوضح لعمق المشكلة رسمها الرئيس سليمان أمس من بكركي عندما إسترسل في شرح ما يقول به الدستور في صلاحيات هذه أو تلك من المرجعيات التي تتشكل منها سيبة المؤسسات بحسب إتفاق الطائف، ولم يتطرق بتاتا إلى ما توصلت إليه مساعي التأليف، ما يعني أن الرئيس ميقاتي سيستأنف عملية التأليف من المربع الأول.


الأزمة الحكومية اللبنانية على خطورتها تبدو مقبولة مقارنة بما يجري في سوريا، حيث إرتفعت درجة العنف إلى مستوى غير مسبوق بين النظام ومعارضيه، فبعدما سكت الكلام ورفضت سلة الإصلاحات التي قدمها الرئيس الأسد ولم يؤخذ بنصيحة النائب جنبلاط، الصديق الحريص على سوريا، بتغليب الحوار، تكلمت الدبابة والمدفع، ورغم تناقض التقارير بين السلطة والمعارضة فإنهما أجمعتا على أن عملية عسكرية واسعة النطاق يشنها الجيش وقوى الأمن على درعا، مهد الإنتفاضة الشعبية: المصادر الرسمية قالت إن الهجوم هو لإجهاض إعلان المدينة إمارة سلفية، فيما أعلنت مصادر المعارضة أن النظام إستخدم آلاف الجنود وسلاح المدرعات لإطفاء حال التحرر ال"درعاوية" لتحويلها إلى أمثولة قاسية يفترض أن تقضي على فيروس المطالبة بالحريات التي تلفح البلاد بقوة. الهجوم المضاد الذي ينفذه النظام على معارضيه إقترن بدعوات للتظاهر أطلقها مؤيدوه على مواقع التواصل الإجتماعي تحت عنوان "جمعة الأسد"، التي إن لقيت تجاوبا تكون سوريا قد إنزلقت إلى نموذج الإنقسام الليبي واليمني.


*****************


* مقدمة نشرة أخبار "أو تي في"


بعد ستة أسابيع على بدء الاضطرابات في سوريا والتي انطلقت شرارتها من درعا، وبعد سلسلة من الخطوات الاصلاحية التي نفذتها السلطات السورية، وبعد تصاعد متزايد ومضطرد للتظاهرات المصحوبة بأعمال عنف، باشر الجيش السوري فجر اليوم تنفيذ قرار الحسم العسكري في درعا إضافة الى تسجيل حملات اعتقال واسعة في منطقتي دوما وجبلة، وتحدثت وكالات الأنباء العالمية عن اقتحام وحدات من الجيش السوري عند الرابعة والربع فجرا منطقة درعا معززة بالدبابات والمدرعات، وأشارت هذه الأنباء إلى حصول دعوات للجهاد عبر المآذن تلاها تنفيذ مقاومة عسكرية من قبل مجموعات مسلحة كانت متمركزة داخل مدينة درعا والتي يقطنها حوالى مليون نسمة ما أدى الى اندلاع اشتباكات عنيفة تخللها قصف مدفعي.


وذكرت المعلومات أيضا ان الأوامر التي أعطيت الى الجيش السوري قضت بإطلاق النار على المسلحين في مقابل عدم التعرض للمدنيين، في وقت كانت الكهرباء والاتصالات الهاتفية مقطوعتين بالكامل. وأوردت وكالة أنباء عالمية سقوط أكثر من ثمانية وثلاثين قتيلا لغاية المساء. ويبقى السؤال: هل ان الحسم العسكري سيكون كفيلا بضبط الوتيرة المتصاعدة التي كانت جارية لهذه التحركات، خصوصا وان صحيفة "البعث" تحدثت عن مؤامرة خارجية صيغت في الغرف السوداء في البيت الأبيض وفي تل أبيب؟ واستطرادا هل ان الحسم العسكري في درعا كاف لضبط كامل الساحة السورية أم ان أماكن أخرى مرشحة كي تتحرك وفق ما تروج له أو ربما تتنبأ به الأوساط الديبلوماسية الغربية؟


الولايات المتحدة الاميركية، والتي بدت متفاجئة بعض الشيء بقرار الحسم العسكري السوري، لوحت بإمكانية فرض عقوبات على مسؤولين سوريين ردا على استخدام السلطات السورية لما وصفته بالعنف غير المقبول ضد المتظاهرين.


*****************


* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي"


يبدو أن الرئيس السوري الدكتور بشار الاسد إتخذ قرار الحسم العسكري ضد مناوئيه في سوريا، ومن درعا حيث بدأت الانتفاضة منذ خمسة أسابيع بدأت فجر اليوم عملية الحسم. السؤال الكبير هنا: هل بدأت عملية الحسم بعد استنفاد التقديمات الاصلاحية من رفع حال الطوارئ وغيرها؟ أم بعد ضوء أخضر يتيح عملية الحسم؟ من الصعب التكهن بما يمكن أن تؤول إليه الامور، خصوصا أنه بعد أقل من 12 ساعة من بدء عملية الحسم، صدر موقف أميركي أعلنه المتحدث باسم مجلس الامن القومي، لوح فيه بإمكان فرض عقوبات على مسؤولين سوريين ردا على ما وصفه بالعنف الوحشي الذي تستخدمه الحكومة السورية ضد شعبها. ومنذ بعض الوقت أعلن المتحدث باسم البيت الابيض أن للشعب السوري الحق في رسم مستقبله بنفسه.


التطور الديبلوماسي اليوم تمثل في خطوة سوريا إغلاق الحدود مع الاردن لاعتبارات تتعلق بعمليات تهريب من الاردن إلى سوريا. إلى الموقف الاميركي، صدر موقف عن الامم المتحدة على لسان المفوضة العليا لحقوق الانسان طلبت فيه الوقف الفوري لعمليات القتل في سوريا ودانت رد السلطات السورية العشوائي والعنيف على المتظاهرين السلميين.


لبنانيا، الاستيلاء على الاملاك العامة يسير بصفة المعجل، والملف الحكومي يتحرك بصفة المؤجل مع استمرار التعقيدات.


*****************


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"


عطلة عيد الفصح المجيد في العالم لم تكن عطلة في سوريا، حيث بقيت درعا وأزرع ودوما والمعيضمة وغيرها من المناطق، أسماء تحتل صدارة الأحداث العربية والعالمية. وفي تطور لافت، نقلت القوات العسكرية والأمنية السورية المواجهة مع التحركات الشعبية إلى ساحات جديدة من المواجهات الدموية، تمثلت بإقتحام مدينة درعا مركز الثقل السياسي في الحراك الشعبي السوري، عبر الدبابات. إقتحام درعا أدى الى مقتل أكثر من خمسة وعشرين مدنيا بالقذائف. وتزامن الاقتحام المدرع مع أكبر حملة اعتقال شنتها قوات الأمن في عدد كبير من المدن والقرى السورية. وفي ردود الفعل أعلن البيت الأبيض أن الإدارة الأميركية تبحث فرض عقوبات على حكومة الرئيس بشار الأسد، ردا على أعمال القمع العنيفة للمحتجين، معتبرا أن للشعب السوري الحق في رسم مستقبله بنفسه، فيما دعت الأمم المتحدة إلى الإمتناع فورا عن استخدام العنف، وعدم ترك العنان لعناصر الأمن ليعيثوا في الأرض فسادا، ولا بد من محاسبتهم على أفعالهم.


*****************


* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"


بداية أسبوع ساخنة شهدها الميدان السوري، إذ حزمت السلطات أمرها. وأعطت أوامرها للجيش والقوى الامنية لتطويق أماكن التوتر والإطباق على مصادره، فدخل الجيش درعا حيث نفذ حملة مداهمات واسعة، وأفيد عن تبادل إطلاق نار بين مجموعات مسلحة وقوات الأمن وسقوط عدد غير محدد من الضحايا في صفوف الطرفين. وسط مبالغة بالأعداد. وفيما يركز الإعلام الرسمي على ضحايا قوى الأمن وحجم الأعمال التخريبية للمجموعات المسلحة، يبث الإعلام المعارض صورا ومشاهد لضحايا من المواطنين وللجيش وهو يطلق النار. وإذ تقتصر الأخبار والصور الواردة من سوريا على هذين المصدرين، يلح السؤال حول عدم السماح لوسائل الإعلام العالمية بمواكبة التطورات الميدانية. ولفت اليوم خبر تناقلته وسائل الإعلام أن مجموعات سلفية كانت تنوي الإعلان عن إمارة إسلامية من المسجد العمري. وتزامنا مع ذلك أغلقت السلطات جميع المنافذ البرية مع الأردن بالتنسيق مع المملكة الهاشمية فيما تلقى الرئيس الأسد رسالة دعم إمارتية. وفي ظل هذا المشهد الملتبس أعلنت الإدارة الأميركية انها تدرس خيارات عدة للضغط على الحكومة السورية من بينها خيار فرض عقوبات على مسؤولين سوريين لوقف قمع المحتجين.


وإزاء سماع الأخبار الواردة من سوريا يعتصر قلب كل لبناني، بحسب ما صرح الرئيس سليم الحص الذي قال: ليس من عربي إلا ويعترف أن لسوريا فضلا في التزامها القومي وموقفها الثابت المعارض لأي اتفاق مع العدو الصهيوني أو حتى ادنى الإنفتاح على وجه مباشر أو غير مباشر معه، وأبدى الحص خشيته من أن يتعرض هذا الموقف المتميز إلى الوهن جراء ما يحكى عن عوامل خارجية في تأجيج التوتر لإشاعة التفرقة بين الدول العربية وتفكيكها بحيث تغدو دويلات متصارعة فيتوطد أمن إسرائيل، ويتأبد وجودها، وإذ دعا الحص السلطة الى عدم اللجوء الى العنف في قمع التظاهرات طالبها بإقامة حوار بناء مع المعارضة، إلا أن الكاتب روبرت فيسك ذهب إلى حد التحذير خلال محاولته استعراض انعكاسات الأزمة في سوريا على لبنان من أن حرب الأسد مع مواطنيه تقترب بشكل خطر من لبنان.


محليا، ومع عودة الرئيس المكلف نجيب ميقاتي إلى بيروت من زيارته العائلية إلى لندن تنشط الحركة السياسية إعتبارا من الغد، وتتكثف الإتصالات لإيجاد منفذ للخروج من أزمة تأليف الحكومة العتيدة.


******************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الإثنين في 25/4/2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» - || 2011 BMW X6 || -
» نكــــــــــــــــــت 2011
» اوراق جميلة للبحوث
» موده 2011
» قصة شجرة الدر تيرم اول ( نصر ابو طاحون )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الثقافي- مجدلزون ***CULTURAL FORUM OF MAJDELZOUN ***CFM :: المنتدى الثقافي العام :: منتدى الشؤون السياسية-
انتقل الى: